مسؤول أممي يلتقي مفاوضين من طالبان في قطر

لقاءات سابقة لمسؤولي طالبان مع وفد أميركي في الدوحة (رويترز)
لقاءات سابقة لمسؤولي طالبان مع وفد أميركي في الدوحة (رويترز)

التقى الملا عبد الغني برادر نائب زعيم حركة طالبان للشؤون السياسية أمس الخميس برئيس بعثة الأمم المتحدة تداميجي ياماموتو والوفد المرافق له في العاصمة القطرية الدوحة، وقال مراسل الجزيرة إن الطرفين ناقشا مشروع المصالحة في أفغانستان.

وطالب الملا برادر بعثة الأمم المتحدة بأداء دورها في المصالحة بحيادية تامة، بينما تعهدت البعثة بذلك وبأن تحافظ على علاقاتها مع المكتب السياسي للحركة.

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن بيان للمتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أن اللقاء جاء في ظل استمرار المساعي الرامية إلى بدء مفاوضات سلام شاملة تنهي الحرب.

وأوضح ذبيح الله أن المناقشات ركزت على "عملية السلام الجارية والضحايا من المدنيين والمساعدات الإنسانية في مناطق الإمارة الإسلامية".

من جانبها، أشارت البعثة الأممية إلى أنها شاركت في اجتماعات متعددة مع كل أطراف الصراع في إطار مساع لإنهاء الحرب، مضيفة أنها عقدت اجتماعات منتظمة مع طالبان في الدوحة.

وعُقد اجتماع الدوحة في الوقت الذي يستعد فيه مسؤولون من روسيا والصين للقاء المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد في موسكو لبحث سبل إقناع طالبان ببدء محادثات مع حكومة كابل.

وترفض الحركة حتى الآن إجراء حوار مع الحكومة الأفغانية المعترف بها دوليا، وتتهمها بأنها "دمية" عينها الغرب.

المصدر : الجزيرة + رويترز