صحيفة إسرائيلية: السيسي يحشد الدعم العربي لصفقة السلام الأميركية

blogs السيسي
أحرونوت: السيسي يعكف على استقطاب زعماء عرب لتأييد صفقة السلام الأميركية (مواقع التواصل)

كشف موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني -نقلا عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية- أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعكف على استقطاب زعماء عرب لحشد تأييدهم لخطة السلام التي تصيغها الإدارة الأميركية، والتي يُطلق عليها وصف "صفقة القرن".

ونقلت الموقع عن سمدار بيري كبير محرري شؤون الشرق الأوسط بالصحيفة أن الأمر الجلي بصفقة القرن هو مدى استغراق الرئيس المصري في الاتفاقية.

وأوضح بيري في مقاله أنه كان يسود اعتقاد بادئ الأمر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يحشد الدعم للصفقة، إلا أن السيسي "الصديق الممتاز" للرئيس الأميركي دونالد ترامب وجد نفسه مؤخرا في موقع القيادة.

ويقول أيضا إن حكومته ترى في السيسي "جارا وشريكا مؤازرا لإسرائيل يحرس شبه جزيرة سيناء حيث يقضي آلاف الإسرائيليين عطلة عيد الفصح".

وعلى الرغم من أن السيسي لا يعرف التفاصيل الدقيقة عن صفقة القرن، فإن دوره واضح ويتمثل في استقطاب الجانب "المعتدل" من العالم العربي لدعم خطة ترامب للسلام، حسبما ورد بموقع ميدل إيست مونيتور نقلا عن بيري.

ومن بين الدور المرسوم للرئيس المصري إمكانية استقطاب الأردن والمغرب والسعودية ودول الخليج، وربما قطر.

ومضى المقال إلى الزعم أن "مصر ستقود العالم العربي لقبول ما يُسمى بصفقة القرن" وسوف يُطلب منها المساهمة بأفكارها في الخطة قبل استكمال كافة التفاصيل. وبالمقابل، ستحصل على حزمة مساعدات اقتصادية "ضخمة" من الإدارة الأميركية.

ويخلص الصحفي الإسرائيلي إلى القول إن "بصمات" نتنياهو واضحة في كل أجزاء خطة السلام تلك.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + الصحافة البريطانية