قوى التغيير بالسودان: المجلس العسكري وافق على إقالة ثلاثة من أعضائه

ميدان - الثورة السودانية
بعض قوى المعارضة تتهم أعضاء في المجلس العسكري بالموالاة لنظام الرئيس المعزول عمر البشير (الأناضول)

أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان مساء اليوم الأربعاء أن المجلس العسكري الانتقالي وافق على إقالة ثلاثة من أعضائه يعتبرهم الحراك الشعبي من رموز النظام السابق، بيد أن المجلس لم يعلق حتى الآن على هذه الأنباء.

وكشف ساطع الحاج -وهو أحد أعضاء القوى التي تمثّل الحراك الشعبي- للأناضول أن الموافقة على دعوة المجلس العسكري إلى عقد اجتماع مساء اليوم، جاءت بعد موافقة الأخير على إسقاط عضوية الأعضاء الثلاثة.

وأشار الحاج إلى أن الأعضاء الذين وافق المجلس على إقالتهم هم رئيس اللجنة السياسية في المجلس عمر زين العابدين، وعضوا اللجنة السياسية جلال الدين الشيخ وبابكر الطيب.

وأوضح أن استبعاد الأسماء الثلاثة كان شرطا مسبقا لحضور الاجتماع الذي دعا إليه المجلس العسكري في وقت سابق.

وتابع الحاج أن عشرة من أعضاء قوى الحرية والتغيير سيحضرون اللقاء المقرر عقده في القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، دون الكشف عن أسمائهم.

ولم يصدر حتى الآن نفي أو تأكيد من المجلس العسكري المتكون من عشرة أعضاء لتصريحات الحاج.

وتتهم بعض قوى المعارضة الأعضاء الثلاثة بالموالاة لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وكان المجلس العسكري الانتقالي أعلن اليوم في بيان له عن مواصلة الحوار مع قوى الحرية والتغيير، والتعويل على نتائج اجتماع معها مساء اليوم بهدف استئناف مفاوضات شاملة حول مستقبل البلاد، دون تفاصيل إضافية.

وجاء البيان بعد ثلاثة أيام من إعلان قوى الحرية والتغيير تعليق التفاوض مع المجلس العسكري.

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، عزل الجيش السوداني عمر البشير من الرئاسة بعد ثلاثة عقود من حكمه، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي. وشكل الجيش مجلسا عسكريا انتقاليا وحدد مدة حكمه بعامين، وسط خلافات مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

المصدر : وكالة الأناضول