أمنستي: إعدامات السعودية مؤشر مروع على أنه لا قيمة لحياة الإنسان

Protest against Saudi Arabia's death penalty in Indonesia- - JAKARTA, INDONESIA - NOVEMBER 02: Protesters hold banners during a protest against Saudi Arabia's current death penalty implementation, in front of the Jakarta Embassy Building in Jakarta, Indonesia on November 02, 2018. Indonesian Tuti Tursilawati was sentenced to death penalty in Saudi Arabia's Taif City due to the murdering. Protesters also react to killing of Prominent Saudi journalist Jamal Khashoggi.
احتجاج أمام سفارة السعودية بالعاصمة الإندونيسية على تنفيذ عقوبة الإعدام في المملكة (الأناضول-أرشيف)

قالت منظمة العفو الدولية إن الإعدام الجماعي الذي نفذته السعودية "مؤشر مروع على أنه لا قيمة لحياة الإنسان لدى السلطات التي تستخدم عقوبة الإعدام بشكل منتظم، كأداة سياسية لسحق المعارضة من الأقلية الشيعية في البلاد".

واعتبرت منظمة العفو الدولية (أمنستي) في تغريدة لها على حساب بتويتر أن إعدام سلطات السعودية "37 شخصا في أعقاب محاكمات جائرة بحقهم، والحكم على عبد الكريم الحواج بالإعدام على خلفية جرائم ارتكبها عندما كان دون سن الـ18، انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وكانت الداخلية السعودية أعلنت أمس الثلاثاء إعدام 37 شخصا بعد إدانتهم بتهم متصلة بالإرهاب، وقالت إنهم يحملون الجنسية السعودية.

وأوضحت الوزارة أنه تم "تنفيذ حكم القتل تعزيرا، وإقامة حد الحرابة في عدد من الجناة لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف، وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد، والإخلال بالأمن، وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي".

وذكرت أن التنفيذ تم في العاصمة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقة القصيم (وسط) والمنطقة الشرقية وعسير (جنوب).

وأشارت منظمة العفو إلى أن السعودية من الدول الخمس الأوَل في العالم التي تنفذ عمليات إعدام، وقد نفذت منذ بداية العام 104 إعدامات، مشددة على أنها تناهض عقوبة الإعدام "في جميع الأحوال دون استثناء، بغض النظر عن طبيعة الجريمة، أو صفات المذنب، أو الأسلوب الذي تستخدمه الدولة في إعدام السجين".

المصدر : الصحافة السعودية + مواقع التواصل الاجتماعي