واشنطن: خطة السلام لا تتضمن منح الفلسطينيين وطنا بديلا بالأردن

Jason Greenblatt (C), U.S. President Donald Trump's Middle East envoy, arrives to visit Kibbutz Nahal Oz, just outside the Gaza Strip, in southern Israel August 30, 2017. REUTERS/Amir Cohen
غرينبلات يعتبر الأردن حليفا قويا (رويترز)

قالت واشنطن اليوم الأربعاء إن خطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا باسم صفقة القرن لن تتضمن أن يصبح الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين، وذلك بعد يوم من تصريح جاريد كوشنر مستشار الرئيس دونالد ترامب وصهره بأن الخطة ستطرح بعد رمضان.

وكتب المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات تغريدة على تويتر جاء فيها أن "الشائعات التي تقول إن خطة السلام تتضمن كونفدرالية بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية أو أن يصبح الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين غير صحيحة" مضيفا "رجاء لا تنشروا الشائعات".

كما أكد غرينبلات أن ملك الأردن عبد الله الثاني وبلاده حليف قوي للولايات المتحدة.

أمس، قال كوشنر -خلال منتدى لمجلة تايم بمدينة نيويورك- إنه كان يأمل بطرح خطته للسلام أواخر العام الماضي، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن عن إجراء انتخابات ولا يزال يحتاج إلى الوقت لتشكيل ائتلاف حكومي.  

وأضاف كوشنر "عند الانتهاء من ذلك، سنكون على الأرجح في منتصف شهر رمضان، ولكن سننتظر إلى ما بعد انتهاء رمضان، وبعد ذلك سنكشف عن خطتنا".

وقبل أيام، قال مصدر مطلع إن كوشنر حث مجموعة من السفراء على التحلي "بذهن منفتح" تجاه خطة السلام، والتي ستتطلب "تنازلات معقولة" من كل الأطراف، مضيفا أنه تم تأجيل إعلان الخطة إلى ما بعد انتهاء رمضان أوائل يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

غلاف كتاب شركة كوشنر المحدودة للصحفية فيكي وارد

يحلل كتاب “شركة كوشنر المحدودة.. الجشع والطموح والفساد” الخلفيات العائلية المتميزة لجاريد كوشنر والدوافع وتشابكات الثنائي كوشنر وإيفانكا ترامب وتفاعلاتهما مع اللاعبين البارزين الآخرين في حملة ترامب والبيت الأبيض.

Published On 11/4/2019
ميدان - مؤتمر البحرين الاقتصادي

تزامنا مع ورشة البحرين الاقتصادية، تضجّ مواقع التواصل عبر قطاعات شعبية عريضة بدعوات الرفض القاطع لمشروع التصفية.. هذه الدعاوى تطرح سؤالا جديا: لماذا يرفض الكثيرون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟

Published On 21/4/2019
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة