ذي إنترسبت: نتنياهو يعتزم تكريم ترامب بإطلاق اسمه على شيء شنيع

ترامب منح الجولان لنتنياهو بقرار وقّعه (الجزيرة)
ترامب منح الجولان لنتنياهو بقرار وقّعه (الجزيرة)

أشار موقع ذي إنترسبت إلى ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أنه يعتزم تسمية مستوطنة غير شرعية جديدة في مرتفعات الجولان المحتلة باسم ترامب، تكريما للرئيس الأميركي على موافقته على التغاضي عن الطبيعة غير القانونية لضم إسرائيل للأراضي التي استولت عليها من سوريا عام 1967.

ووصف الموقع الأميركي تلك الخطوة بالاستمالة المكشوفة لغرور ترامب بإضافة اسمه إلى خريطة الشرق الأوسط حتى عندما يختفي من المباني السكنية في نيويورك.

وأضاف أن هذه الخطوة التي وصفها بأنها "شيء شنيع"، جاءت في الوقت الذي عبر فيه مسؤولون إسرائيليون عن جزعهم من أن الرئيس الأميركي لم يفعل ما يكفي لتخريب اتفاق إيران النووي.

وأشار الموقع إلى ما أعلنه البيت الأبيض الاثنين عن إمكانية فرضه عقوبات قريبا على الدول المستمرة في شراء النفط من إيران.

وألمح إلى متابعة مساعدي نتنياهو بقلق لما أوردته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، حيث عبر عدد من كبار المتنافسين الديمقراطيين البارزين على الرئاسة الأميركية، بمن فيهم السيناتور بيرني ساندرز وإليزابيث وارين وكامالا هاريس، عن تأييدهم إلغاء قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال خالفته إيران.

يذكر أن ترامب وقّع في الخامس والعشرين من مارس/ آذار الماضي الإعلان الرئاسي الخاص باعتراف واشنطن "بسيادة" إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وذلك عقب مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي شكر ترامب واصفا إياه بأفضل صديق عرفته إسرائيل.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

قالت صحيفة لوموند إن الطريقة التي أدانت بها الدول العربية اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967، تفضح الحرج والعجز اللذين تعانيهما هذه الدول.

30/3/2019

رأي تقرير بموقع بلومبيرغ أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ربما تتسبب في موت ما قبل الولادة لخطة السلام الأميركية للشرق الأوسط.

2/4/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة