تفاعلات تقرير مولر.. ترامب يرفض إدلاء معاونيه بشهاداتهم وتويتر يغلق حسابات

ما زال الغموض يسود بشأن ما ورد في تقرير مولر بشأن اتهامات ترامب بعرقلة سير العدالة (رويترز)
ما زال الغموض يسود بشأن ما ورد في تقرير مولر بشأن اتهامات ترامب بعرقلة سير العدالة (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب -في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست- إنه يرفض أن يدلي معاونوه الحاليون والسابقون بشهاداتهم أمام لجان الكونغرس بشأن تقرير مولر.

وكان رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيري نادلر قد أصدر مذكرة استدعاء يطلب فيها شهادة مستشار البيت الأبيض السابق دون ماكغان كجزء من تحقيق اللجنة بشأن الحالات التي قد يكون ترامب عرقل فيها العدالة أثناء تحقيقات مولر.

وكانت صحيفة "ذي هيل" الأميركية قالت إن شركة تويتر حظرت هذا الأسبوع أكثر من خمسة آلاف حساب يصف أصحابها التحقيقات التي أجراها مولر بشأن علاقة ترامب مع روسيا بالخدعة.

ونقلت الصحيفة عن شبكة "أن بي سي" أن هذه الحسابات لا يبدو أنها مرتبطة بروسيا، وعلى جانب آخر فإن هناك روابط بينها وبين إحدى المنصات على وسائل التواصل التي روجت سابقًا للرسائل المتعاطفة مع السعودية.

وأشارت "أن بي سي" إلى أن هذه الحسابات الآلية أنشئت في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول الماضيين، وأن إدارة تويتر أزالتها الأحد الماضي لمخالفتها قواعد مكافحة التلاعب.

وأضافت أن الحسابات ترتبط بحملة أخرى على مواقع التواصل نشرت في السابق رسائل لدعم الحكومة السعودية، ولها صلة بشخص يدعي أنه مستشار خاص في شبكات التواصل.

وقالت الشبكة إن عددا من تلك الحسابات شارك في تسجيل الإعجاب أو إعادة التغريد لحساب "ذا غلوباس" (TheGlobus). وأوضحت أن هذا الحساب ينشر مدحا في ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت كذلك إلى أن ذلك الحساب اسم جديد لحساب كان موجودا أصلا تحت اسم "أرابيان فيريتاس" (ArabianVeritas) كان يصف نفسه في حسابه المرتبط على إنستغرام بأنه مبادرة تهدف إلى نشر الحقيقة عن السعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالات