10 ملايين دولار مكافأة أميركية لتعطيل شبكة تمويل حزب الله

حزب الله يكرس وجوده في سوريا بعرض عسكري في القصير
قوات تابعة لحزب الله في القصير السورية (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات من شأنها تعطيل شبكة حزب الله المالية.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف إن المكافأة تشمل أيضا كل من يقدم معلومات عن ثلاث شخصيات بارزة في الحزب هم: محمد بازي وأدهم طباجة وعلي شرارة، وهم حاليا على اللائحة السوداء الأميركية "للإرهابيين الدوليين".

وأفادت الخارجية الأميركية بأن "مداخيل حزب الله تصل إلى نحو مليار دولار سنويا تتأمن عبر الدعم المالي المباشر الذي تقدمه إيران، والمبادلات والاستثمارات الدولية، وعبر شبكة من المانحين ونشاطات تبييض أموال".

من جهته قال مارشال بيليغنسلي مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون تمويل الإرهاب في مؤتمر صحفي مع منسق شؤون مكافحة الإرهاب بالخارجية، إن المعلومات تشمل أسماء المانحين والممولين والحسابات البنكية والإيصالات الجمركية والمعاملات العقارية.

ويأتي الإعلان الأميركي عن برنامج المكافآت وسط قلق واشنطن المتزايد من تنامي دور حزب الله في الحكومة اللبنانية، ودوره في الحرب بسوريا حيث يقاتل عناصره إلى جانب الرئيس بشار الأسد.

ومنذ أن بدأ برنامج المكافآت من أجل العدالة الخاص بالخارجية الأميركية عام 1984، تم دفع أكثر من 150 مليون دولار لأكثر من مئة شخص قدموا معلومات عن إرهابيين أو خطط لهجمات إرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Reconciliation talks between Hamas and Fatah organizations- - CAIRO, EGYPT - OCTOBER 12 : Deputy Chairman of the Movement's Political Bureau Saleh Al-Arouri signs the reconciliation agreement to build a consensus with Palestinian Fatah movement leader Azzam Al-Ahmad (not seen) in Cairo, Egypt on October 12, 2017.

أعلنت الولايات المتحدة عن رصد مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وقيادييْن اثنين بحزب الله اللبناني.

Published On 14/11/2018
epa07422789 A TV grab handout photo from Hezbollah's al-Manar TV shows Hezbollah Secretary-General Sayeed Hassan Nasrallah as he delivers a speech on a big screen during a rally to mark the 30th anniversary of the establishment of the Islamic Resistance Support Association in southern suburb of Beirut, Lebanon, 08 March 2019. EPA-EFE/AL-MANAR TV GRAB HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

دعا الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله مؤيدي الحزب إلى التبرع بالمال من أجل دعم أنشطته، في ظل العقوبات المالية التي اشتدت وطأتها على الحزب.

Published On 9/3/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة