الجزائر.. مظاهرات لطلاب الجامعات وتوصيات بتعديل قانون الانتخابات

Protesters shout as hundreds of thousands of demonstrators return to the streets to press demands for wholesale democratic change well beyond former president Abdelaziz Bouteflika's resignation, in Algiers, Algeria April 19, 2019. REUTERS/Ramzi Boudina
تعيش الجزائر حراكا شعبيا للمطالبة بتغيير شامل ورحيل كل رموز نظام بوتفليقة (رويترز)

خرج طلاب الجامعات بمدن جزائرية عدة في مسيرات للمطالبة برحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في حين أوصى اللقاء التشاوري بضرورة تعديل قانون الانتخابات الرئاسية قبل إجرائها.

وانطلقت مسيرة من الجامعة المركزية وسط العاصمة باتجاه البريد المركزي، في حين خرج طلاب من جامعة البليدة في مسيرة متزامنة رافعين شعارات لمحاسبة الفاسدين مطالبين برحيل جميع رموز النظام السابق.

في غضون ذلك، أكد البيان الختامي للقاء التشاوري الذي نظمته الرئاسة -بحضور قلة من ممثلي الأحزاب السياسية وشخصيات وطنية- بضرورة تعديل قانون الانتخابات الرئاسية قبل إجرائها.

وشدد البيان على ضرورة استمرار الحراك الشعبي السلمي، مشيرا إلى إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من الشهر المقبل إلى موعد لاحق.

ودعت الرئاسة في البيان إلى تشكيل لجنة وطنية للإشراف على الانتخابات يُعين أعضاؤها من قبل القضاة.

اللقاء التشاوري حضره قلة من ممثلي الأحزاب السياسية (رويترز)اللقاء التشاوري حضره قلة من ممثلي الأحزاب السياسية (رويترز)

من جهته، قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مَقري إن الفساد تجذّر في عهد الرئيس بوتفليقة بشكل يفوق الخيال بالنظر للوفرة المالية التي شهدتها البلاد. 

وشدد مقري -خلال ندوة سياسية بمقر الحزب، حول راهن الأزمة السياسية وآفاق الحل- على ألا يكون فتح الملفات لمجرد التهدئة.

كما قال أيضا إن القبض على أشخاص ورجال أعمال ليس بالأمر الغريب، غير أنه يجب ألا يكون بديلا عن الانتقال الديمقراطي.


حركة الولاة
في سياق متصل، أنهى الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح مهام بعض الولاة كوالي العاصمة ومدن أخرى، وعين آخرين بدلا منهم أبرزهم والي العاصمة عبد القادر زوخ الذي ظل في منصبه سنوات عديدة.

وتعرض زوخ لملاحقة وهجوم من قبل سكان حي القصبة بالعاصمة، عندما حاول تفقد حادثة انهيار جزئي لمبنى من أربعة طوابق تسبب بمقتل خمسة أشخاص بينهم رضيع وطفل.

كما شملت حركة التغيير -بحسب بيان الرئاسة الذي نشره التلفزيون الحكومي- ولايات سطيف وبومرداس والأغواط والطارف وباتنة. 

ويعتبر هذا الإجراء الثاني من نوعه الذي يقوم به بن صالح، بعدما عين الأحد الماضي محافظا جديدا بالنيابة لبنك الجزائر، ومديرا جديدا لجهاز الجمارك.

وتعيش الجزائر منذ 22 فبراير/شباط الماضي حراكا شعبيا للمطالبة بتغيير شامل، ورحيل كل رموز نظام بوتفليقة، ومحاسبة المتورطين في الفساد ونهب الثروات. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Demonstrators hold flags and banners as they return to the streets to press demands for wholesale democratic change well beyond former president Abdelaziz Bouteflika's resignation in Algiers, Algeria April 19, 2019. REUTERS/Ramzi Boudina

أمر قاضي التحقيق لمجلس الاستئناف العسكري بإيداع القائد السابق للناحية العسكرية الثانية اللواء باي سعيد الحبس المؤقت، كما أمر بالقبض على اللواء الحبيب شنتوف القائد السابق للناحية العسكرية الجزائرية الأولى.

Published On 22/4/2019
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة