تايمز: الغذاء مقابل التصويت على استفتاء يبقي السيسي بالحكم حتى 2030

تقديم طرود وقسائم غذائية في بعض المناطق بمصر لجلب الأصوات (مواقع تواصل)
تقديم طرود وقسائم غذائية في بعض المناطق بمصر لجلب الأصوات (مواقع تواصل)

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن "النظام المصري المدعوم من الجيش بذل جهودا كبيرة، لتعزيز الإقبال على استفتاء يهدف إلى ضمان بقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في منصبه حتى 2030".

ويضيف مراسل الصحيفة مجدي سمعان في تقريره أنه تم نقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع، كما تم تقديم طرود وقسائم غذائية في مناطق الطبقة العاملة، وذلك لمواجهة آثار خيبة الأمل والتعب اللذين يلقونهما جراء التوجه إلى صناديق الاقتراع.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الاستفتاء يعتبر هو الثالث لإجراء التعديلات الدستورية منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في 2011.

بعض المصريين يرغبون ببقاء السيسي في الحكم مدى الحياة (رويترز)

مدى الحياة
ولم تغفل الصحيفة التغطية الإعلامية الحكومية للاستفتاء التي ركزت على مشاريع السيسي الضخمة، مثل العاصمة الجديدة خارج القاهرة، والتي يقول عنها السيسي إنها ستخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي.

وتنسب تايمز إلى المواطن المصري نادي غريب (57عاما)  القول بعد التصويت بمركز اقتراع مدرسة محمد فريد في حي عابدين بالقاهرة إنه "يدعم التعديلات وأنه لا يمانع من أن يبقى السيسي مدى الحياة، لأنه لم يقم أحد بالمشروعات التي قام بها".

وأغلقت مقرات الاقتراع أبوابها في التاسعة من مساء اليوم الاثنين، آخر أيام الاستفتاء على تعديلات دستورية تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم حتى عام 2030، وتعزيز سلطته، إضافة إلى توسيع دور الجيش وإنشاء مجلس للشيوخ (غرفة برلمانية ثانية/ الشورى سابقا).

وستجعل الرئيس يتحكم أيضا في تعيين رؤساء الهيئات القضائية والنائب العام من بين مجموعة من المرشحين تقترحها تلك الهيئات.

المصدر : الجزيرة,تايمز