عباس: إسرائيل نقضت جميع الاتفاقيات وأميركا انقلبت على كل وعودها

عباس على المنصة أثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقرّ الجامعة العربية (رويترز)
عباس على المنصة أثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقرّ الجامعة العربية (رويترز)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن إسرائيل لم تحترم أي اتفاق من الاتفاقيات التي تمت بينها وبين الفلسطينيين، معتبرا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يؤمن بالسلام، وذلك أثناء اجتماع وزاري للجامعة العربية لبحث القضية الفلسطينية.

وفي كلمته أمام اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم الأحد، قال عباس إن إسرائيل نقضت جميع الاتفاقيات المبرمة مع الفلسطينيين، وهي تنتهك اتفاقية باريس باقتطاعها أموال المقاصة التي توقفت عن دفعها، ولم تطبق قرارا دوليا واحدا منذ عام 1947.

كما قال الرئيس الفلسطيني إن نتنياهو لا يؤمن بالسلام، ويتذرع بعدم وجود شريك فلسطيني.

وأضاف عباس أن الإدارة الأميركية انقلبت على كل ما وعدت به، واتخذت قرارات مخالفة للقانون الدولي، واعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا "لدعم عربي سياسي وتوفير شبكة أمان مالية".

بدوره، أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن الدعم العربي للقضية الفلسطينية "ثابت وراسخ ولا يتزعزع"، معتبرا أن "التحرك العربي في هذه المرحلة الدقيقة لا بد أن ينشط لمواجهة مساعٍ غير مسبوقة من جانب دولة الاحتلال، تساندها وتدعمها الولايات المتحدة، بهدف تقنين أوضاع غير قانونية، وشرعنة واقع غير شرعي".

وبرئاسة الصومال، بدأ مساء اليوم الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، لبحث مستجدات القضية الفلسطينية، بناءً على طلب دولة فلسطين.

وعلى هامش الاجتماع، التقى عباس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتباحثا حول "آخر مستجدات القضية الفلسطينية، واستعراض الرئيس الفلسطيني الصعوبات الحالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية، خاصةً عقب خصم إسرائيل لأموال المقاصة، وبحث الجانبين تثبيت الهدوء في قطاع غزة"، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وذكر البيان أن السيسي أكد دعم بلاده للتوصل إلى حل عادل وشامل يؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وأنها ستواصل جهودها لإتمام عملية المصالحة وفق إستراتيجية مصرية لدعم السلطة الفلسطينية ودورها في قطاع غزة.

وأعلن جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء الماضي أن خطة السلام الأميركية المعنية بتقديم تصور لحل القضية الفلسطينية، ستعلن بعد شهر رمضان.

المصدر : الجزيرة + وكالات