اليمن.. معارك ونزوح بالضالع والحوثيون يسقطون طائرة استطلاع سعودية

طائرة استطلاع سعودية قال الحوثيون إنهم أسقطوها شمال مدينة صعدة (رويترز)
طائرة استطلاع سعودية قال الحوثيون إنهم أسقطوها شمال مدينة صعدة (رويترز)

سيطر الحوثيون اليوم الأحد على قرى بمحافظة الضالع جنوبي اليمن، بينما استعاد الجيش الوطني جبالا في المحافظة، بعدما سقط قتلى من الطرفين ونزح سكان عدة قرى جراء المعارك، في حين أعلن الحوثيون إسقاط طائرة استطلاع سعودية.

وقالت مصادر عسكرية يمنية إن الحوثيين سيطروا على قرى في مديرية الحُشا بمحافظة الضالع وتقدموا نحو سوق الفاخر المحاذي لمدينة قطعبة، بينما تشهد مناطق الوحْج والأعشور وبلاد اليوبي في مديرية قطعبة نزوحا جماعيا للسكان بسبب المواجهات والقصف العشوائي.

وقالت مصادر عسكرية إن قوات الجيش الوطني استعادت مرتفعات العرايف والتلال المحيطة في منطقة حمَك، وهي منطقة مشرفة على الطريق بين محافظتي إب والضالع.

وذكرت مصادر طبية أن ضابطا برتبة نقيب في الجيش الوطني قتل في المواجهات بمحافظة الضالع، بينما قتل ستة من الحوثيين.

وفي محافظة تعز، أعلنت اللجنة الطبية العسكرية خلو أرصدتها من أي مبالغ مالية لمواصلة معالجة الجرحى، وقدمت اعتذارا بسبب التقصير "الخارج عن إرادتها وشح الإمكانيات".

إسقاط طائرة
من جهة أخرى، ذكرت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن أفراد "الجيش واللجان الشعبية" أسقطوا طائرة استطلاع تجسسية تابعة للتحالف السعودي الإماراتي في وادي آل أبو جبارة بمحافظة صعدة، قبالة نجران السعودية المحاذية لحدود اليمن.

وأضافت القناة أن هذا يأتي بعد يومين من إسقاط طائرة تجسسية مقاتلة صينية الصنع من طراز "وينغ لونغ" تابعة لقوى التحالف في أجواء محافظة صعدة، بينما لم يصدر أي تعقيب من جانب التحالف.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وسائل إعلام سعودية عن مقتل جنديين سعوديين في اشتباكات مع الحوثيين في نجران، وأن طائرات التحالف استهدفت معسكرا يضم طائرات مسيّرة قرب القصر الرئاسي بصنعاء.

وشهد السبت أيضا اشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين في محافظة الجوف شرقي اليمن، خلفت قتلى وجرحى في صفوف الجانبين.

المصدر : الجزيرة + وكالات