بغداد تحتضن مؤتمرا برلمانيا لدول الجوار العراقي

رؤساء الوفود المشاركة في القمة البرلمانية (الأناضول)
رؤساء الوفود المشاركة في القمة البرلمانية (الأناضول)

انطلق في بغداد اليوم المؤتمر البرلماني لدول الجوار العراقي بمشاركة الأردن وسوريا وتركيا والسعودية والكويت وإيران، ويمثل الدول الخمس الأولى رؤساء برلماناتها، في حين مثل إيران نائب رئيس مجلس الشورى.

ويشارك في المؤتمر رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد آل شيخ، والوفد الأردني برئاسة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، ورئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ، ورئيس مجلس النواب التركي مصطفى شنطوب.

ولم يشارك رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني بسبب ظروف داخلية في إيران، وفق الناطق باسم رئيس مجلس النواب العراقي شاكر حامد، ومثل إيران علي مطهري نائب رئيس مجلس الشورى.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي في افتتاح المؤتمر إنّ العراق لم يعد قلقا من فكرة المحاور والانحياز، بل إنّه بصدد بناء شراكات إستراتيجية واعدة مع جميع دول الجوار، وأضاف أن بلاده حريصة على أمن جوارها والمنطقة.

من جهته، قال رئيس مجلس النواب الأردني إن استحقاقات المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع تكامل الجهود وإيجاد علاقات راسخة تجسّد مفهوم وحدة المصير المشترك.

من جانبه، دعا رئيس مجلس الشورى السعودي إلى سن مزيد من التشريعات لتجفيف منابع الفكر الإرهابي ووضع قوائم بأسماء التنظيمات والدول التي ترعى الإرهاب، على حد قوله.

المصدر : الجزيرة + وكالات