البرلمان البريطاني يفشل في الاتفاق على مقترح للبريكست

British Prime Minister Theresa May speaks at the House of Commons in London, Britain March 29, 2019. ©UK Parliament/Mark Duffy/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
الحكومة البريطانية تعهدت بمواصلة دعم خطة ماي للبريكست رغم رفضها ثلاث مرات (رويترز)

فشل البرلمان البريطاني في الاتفاق على مقترح بديل لخطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، بينما تعهدت الحكومة بمواصلة السعي لدعم هذه الخطة التي رفضت ثلاث مرات. 

وكانت مجموعة من الخيارات البديلة لخطة ماي من بين أربعة مقترحات تقدم بها النواب معروضة على مجلس العموم، وشملت الخروج دون اتفاق أو منع الخروج بدون اتفاق أو إقامة اتحاد جمركي أو إجراء استفتاء ثان.

غير أن ماي أعلنت أنها ستعارض خيار النواب إذا صوتوا لسوق موحدة أو اتحاد جمركي أوروبي، وبررت موقفها بأنها تعتقد أن لندن ستخسر احتمال اعتماد سياسة تجارية مستقلة بعد الخروج.

وقال الوزير المعني بعملية البريكست ستيفن باركلي إن خطة ماي هي "السبيل الوحيد للمضي قدما، في ضوء عجز البرلمان في الاتفاق بأغلبية واضحة على بديل".

وأضاف باركلي في تصريحات تلت جلسة البرلمان أمس الاثنين أنه في حال موافقة البرلمان هذه الأيام على خطة ماي للانسحاب من الاتحاد، "فقد يمكن الخروج بدون المشاركة في الانتخابات الأوروبية أواخر مايو/أيار المقبل".

كما نقلت صحيفة التايمز البريطانية عن وزير المالية فيليب هاموند قوله إنه سيطلع مجلس الوزراء اليوم على أن حزب المحافظين قد يضطر إلى النظر في إمكانية تنظيم استفتاء ثان.

ونقلت عنه الصحيفة قوله "إن على الحكومة أن تقدم اقتراح تسوية خاصة، أو تعترف بفشل مجلس العموم في تبني اتفاق وإرجاع القرار إلى الشعب عبر استفتاء ثان". 

يشار إلى أن أكثر من ستة ملايين شخص وقعوا مؤخرا على عريضة إلكترونية تطالب بإلغاء البريكست. ونشرت العريضة على موقع البرلمان البريطاني منذ نهاية فبراير/شباط الماضي. 

ويرجح كثيرون بعد هذا الرفض الجديد لخطة ماي من قبل البرلمان، أن تستمر حالة الجمود بشأن كيفية خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي.

المصدر : وكالات