تقرير عالمي: 113 مليون إنسان يعانون من انعدام الأمن الغذائي

DALA, BURMA - MAY 01: Ma Moe Thu, 11, and Zin Mar Win, 7, carry buckets of clean water across the rice paddy feilds back to their small home on May 1, 2016 in Dala, Burma. Residents of Dala, a township south of Yangon, receive drinking water from local donors organised by Buddhist monks and led by local volunteers after almost all the lakes and ponds dried up in their community. Farmers in Myanmar suffer from a lack of accessible water as El Nino brings record high temperature and severe drought throughout the country. Ko Htwe, 37, and his family live in a hut next to a small pond which was usually full of water suitable for drinking. With the well now nearly dried up, his daughters walk through the fields to the donation trucks to carry back enough drinking water for his family of 8. The donated water is mainly used for drinking and preparing food. (Photo by Lauren DeCicca/Getty Images)
ميانمار تعاني من الجفاف فضلا عن العنف ضد أقلية الروهينغا (غيتي)

كشف تقرير عالمي بشأن الأزمات الغذائية أن نحو 113 مليون شخص في 53 دولة عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد العام الماضي مقارنة بـ124 مليونا في 2017، محذرا من أن الكوارث المناخية والنزاعات ستبقى الأسباب الرئيسية للأزمات الغذائية العام الحالي.

وأشار التقرير -الذي أصدره اليوم الثلاثاء كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي- إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يواجهون أزمات غذائية في العالم إلى ما يزيد على مئة مليون شخص خلال السنوات الثلاث الماضية، كما ارتفع عدد البلدان المتأثرة بأزمات الغذاء.

وأضاف التقرير أن ما يقارب ثلثي الأشخاص الذين يعانون من الجوع الحاد موجودون في ثمانية بلدان فقط، هي أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا ونيجيريا ودولة جنوب السودان والسودان وسوريا واليمن.

علاوة على ذلك، هناك 143 مليون شخص إضافي في 42 دولة أخرى، على بعد خطوة واحدة فقط من الوقوع في دائرة الجوع الحاد.

‪مخيمات شمال سوريا تعاني من نقص حاد في الغذاء‬ (رويترز)‪مخيمات شمال سوريا تعاني من نقص حاد في الغذاء‬ (رويترز)

الكوارث والنزاعات
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفد بيزلي "للقضاء على الجوع يجب علينا أن نتصدى للأسباب الجذرية له، وهي: النزاعات، وعدم الاستقرار، وتأثير الصدمات الناتجة عن المناخ". 

كما قال مدير قسم الطوارئ في منظمة الفاو دومينيك بورغيون إن الدول الأفريقية تضررت "بشكل غير متناسب"، إذ إن نحو 72 مليون شخص عانوا من جوع حاد، مضيفا أن في الدول التي تقف على حافة المجاعة ما يصل إلى 80% من السكان يعتمدون على الزراعة، وهم بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة وإجراءات لتعزيز الزراعة.

وأضاف أن أفغانستان عانت من "تفاقم" انعدام الأمن الغذائي عام 2018 بعد موجات جفاف شديدة، كما عانت وسوريا والعراق من موجات الجفاف نفسها التي ألغت الصمود الذي أثبته المزارعون السوريون أثناء ثماني سنوات من النزاع، بحسب قوله.   

وأشار بورغيون إلى أن إنتاج القمح في سوريا تراجع العام الماضي إلى 1.2 مليون طن، بعد أن كان يبلغ معدل 4.1 ملايين طن بين عامي 2002 و2011، وعبر عن أمله في تأمين مساعدة لقطاع "إنتاج البذور" في سوريا التي كانت في السابق مخزن القمح في الشرق الأوسط.

بدورها، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا "لا يزال انعدام الأمن الغذائي يمثل تحديا عالميا، ولذلك ستصل قيمة المبالغ التي قدمها وسيقدمها الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الواقعة بين عامي 2014 و2020 نحو تسعة مليارات يورو تستهدف مبادرات تتعلق بالأمن الغذائي والزراعة المستدامة في أكثر من 60 دولة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

النيوليبرالية التي تطورت عن الرأسمالية والتي تغلغلت في أوصال العالم اليوم، أطلقت العنان تماما لطمع الإنسان وجشعه وأعطت الضوء الأخضر للأفراد لتكديس ما يستطيعون تكديسه من ثروات دون قيود تذكر.

blog by د. محمد العمر
Published On 13/2/2019
blogs فقر

طالبت خمس من أكبر منظمات الإغاثة الدولية العاملة في اليمن واشنطن بوقف دعمها العسكري للسعودية والإمارات على خلفية الحرب باليمن. كما حملت واشنطن مسؤولية ما قد تكون أكبر مجاعة بالبلاد.

Published On 26/11/2018
الأمم المتحدة تدق مجددا ناقوس خطر المجاعة في اليمن

مع دخولهم عام 2019، يبدوا المستقبل أمام اليمنيين قاتما على وقع الأزمات التي يعيشونها، من استعادة الدولة وإنهاء الحرب والمعاناة الإنسانية التي يخشون أن تدخل عامها الخامس على التوالي.

Published On 1/1/2019
محمد عبد الملك - تجلس عافية مع زوجها في انتظار الانتهاء من طهو وجبتهما المتواضعة - الحديدة - موقع اللجنة الدولية للصليب الأحمر - اليمنيون يدخلون 2019 بالحرب والمجاعة والأوبئة
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة