المفوض الأوروبي للبريكست يرجح خروج بريطانيا دون اتفاق

بارنييه حذر من عملية خروج غير منظمة لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الأناضول)
بارنييه حذر من عملية خروج غير منظمة لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الأناضول)

قال المفوض الأوروبي لشؤون البريكست ميشيل بارنييه إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يصبح يوما بعد يوم أكثر ترجيحا، وذلك غداة فشل البرلمان البريطاني في الاتفاق على بديل لخطة بريكست المقدمة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي، والتي رفضها البرلمان ثلاث مرات.

وحذر بارنييه خلال خطاب ألقاه في مركز السياسات الأوروبية للأبحاث في بروكسل اليوم الثلاثاء من عملية خروج غير منظمة للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وقال إن خروج بريطانيا دون التوصل لاتفاق بشأن شكل العلاقة المستقبلية يصبح يوما بعد يوم أكثر ترجيحا.

لكن المسؤول الأوروبي أعرب عن أمله في تجنب ذلك بالعمل المكثف في لندن قبيل قمة 10 أبريل/نيسان الجاري التي تأتي قبل يومين من موعد الخروج بعد تمديده من قبل الاتحاد.

وقال بارنييه إن هناك ثلاثة احتمالات أمام بريطانيا بعد فشل مجلس العموم في الاتفاق على مقترح بديل لخطة رئيسة الوزراء، وهي إما موافقتها على الاتفاق الذي تم التوصل إليه، أو الخروج من دون اتفاق، أو طلب تمديد فترة طويلة لعملية البريكست، وهو ما يستلزم تنظيم انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا أيضا في مايو/ أيار المقبل.

وفي حال غادرت بريطانيا الاتحاد دون اتفاق فمن شأن ذلك التأثير على التجارة والسفر بين الجانبين، مع فرض ضوابط جديدة على الحدود، ولوائح جديدة للتعاملات بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الـ27، كما أنها لن تكون شريكة في البرنامج الدفاعي الأوروبي.

في غضون ذلك، تعقد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مباحثات مطولة مع مجلسها الوزاري المصغر للشؤون السياسية تبحث فيها خطواتها المقبلة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا الاجتماع إثر إخفاق مجلس العموم في تفضيل مسار مغاير لاتفاق رئيسة الوزراء للانسحاب عقب عملية تصويت استرشادي رفض فيها النواب أربعة مقترحات بديلة.

ورجحت مصادر في مجلس الوزراء أن تطرح ماي اتفاقها للتصويت عليه في البرلمان من جديد هذا الأسبوع، في حين ينتظر أن يعقد مجلس العموم جولة عمليات اقتراع استرشادية جديدة غدا الأربعاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وقّع أكثر من ستة ملايين شخص على العريضة الإلكترونية التي تطالب بإلغاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ويأتي ذلك عقب رفض البرلمان البريطاني خطة لذلك للمرة الثالثة الجمعة الماضي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة