خطة السلام الأميركية بأروقة الجامعة العربية وتناقش الأحد

Foreign ministers of the Arab League countries meet in Cairo March 9 2014. The Arab League on Sunday endorsed Palestinian President Mahmoud Abbas's rejection of Israel's demand for recognition as a Jewish state as U.S.-backed peace talks approach a deadline next month. The United States want Abbas to make the concession as part of efforts to reach a "framework agreement" and extend the talks aimed at settling the decades-old Israeli-Palestinian conflict. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS)
الاجتماع الوزاري الطارئ سيكون بحضور الرئيس الفلسطيني (رويترز)

نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي أن الاجتماع الوزاري الطارئ المقرر عقده الأحد المقبل بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيخصص لمناقشة ما يثار عن "صفقة القرن" الأميركية.

وأكد زكي -وهو دبلوماسي مصري سابق- أنه كلما طرحت تقارير إخبارية تتناول هذه الصفقة يسارع الجانب الأميركي إلى نفيها والتقليل من شأنها، لافتا إلى أن الأمور ليست مطمئنة بهذا الصدد.

وأضاف "بغض النظر عن حقيقة ما يثار في الإعلام إلا أن الصورة العامة ليست مطمئنة من جهة أن يكون هذا الطرح (صفقة القرن) إيجابيا ومتوازنا وراعيا للحق الفلسطيني".

يذكر أن جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الأربعاء الماضي أن صفقة القرن ستعلن بعد شهر رمضان.

ونقلت قناة الحرة الأميركية عن كوشنر المفوض الأميركي المسؤول عن الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط قوله إن مقترح السلام في الشرق الأوسط يتطلب تنازلات من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقد توقفت المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أبريل/نيسان 2014 بسبب رفض تل أبيب وقف الاستيطان، وعدم قبول حدود عام 1967 أساسا للمفاوضات، ورفض الإفراج عن معتقلين قدامى.

المصدر : وكالة الأناضول