ليبيا.. مظاهرات ضد حفتر والسراج يدين صمت "الحلفاء"

ليبيا.. مظاهرات ضد حفتر والسراج يدين صمت "الحلفاء"

خرجت مظاهرات في العاصمة الليبية طرابلس تنديدا بالهجوم الذي تشنه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة، بينما أدان رئيس حكومة الوفاق ما سماه صمت الحلفاء على الهجوم.

وأيد المتظاهرون قوات عملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق الوطني، التي تخوض معارك لصد قوات حفتر. كما رددوا شعارات منددة بدور دولتي الإمارات والسعودية المساند لهجوم حفتر على طرابلس.

كما خرجت في مدينة مصراتة مظاهرات معارضة لهجوم حفتر، ومنددة بما وصفه المتظاهرون بالصمت الدولي تجاه هذا الهجوم. كما ردد المتظاهرون في مصراتة شعارات رافضة لحكم العسكر ومطالبة بقيام دولة مدنية يتم من خلالها تداول السلطة في بلادهم.

وارتدى المتظاهرون سترات صفراء تنديدا بالدور الذي تلعبه فرنسا في ليبيا ودعمها لقوات اللواء حفتر.

إدانة
في هذه الأثناء قال رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج إنه يدين "صمت" الحلفاء الدوليين في مواجهة زحف قوات حفتر على طرابلس.

وأضاف السراج خلال مقابلة مع قناة "بي.بي.سي" البريطانية أن عدم حصول حكومته على الدعم قد يؤدي إلى تبعات أخرى، مشيرا إلى إمكانية استغلال تنظيم الدولة لمثل هذه الظروف.

كما عبّر عن أسفه بشأن جمود مجلس الأمن وعدم تمكنه من التوصل إلى صيغة مشتركة للتعامل مع الأزمة في ليبيا، وعدم قبول روسيا ذكر اسم حفتر رغم معرفة الجميع أنه مدبر هذا الأمر.

وقال السراج إن الليبيين ساخطون على صمت المجموعة الدولية، ويشعرون أن العالم تخلى عنهم مع تواصل أعمال العنف ضدهم.

من جهته اتهم أحمد المسماري الناطق باسم اللواء حفتر، حكومة الوفاق بالضغط على سفراء ليبيا في الدول الأجنبية لإصدار بيانات رافضة لعدوان حفتر على طرابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات