المجلس العسكري يعلن استمرار مشاركة القوات السودانية بحرب اليمن

مطالب بسحب القوات السودانية من اليمن
آلاف الجنود السودانيين يقاتلون في صفوف التحالف السعودي الإماراتي منذ العام 2015 (الجزيرة)

كشف المجلس العسكري الانتقالي في السودان لأول مرة عن موقفه تجاه استمرار مشاركة قوات سودانية بالحرب اليمنية التي يشنها التحالف السعودي الإماراتي ضد المقاتلين الحوثيين.

وأكد المجلس الانتقالي أن القوات السودانية المشاركة في الحرب "ستبقى حتى يحقق التحالف أهدافه"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

ونقلت "سونا" عن الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس قوله "إننا متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف، وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه".

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري السعودي الإماراتي ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في مارس/آذار 2015.

وتشير تقارير إلى أن الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان تولى عملية تنسيق إرسال الجنود السودانيين، وأشرف على القوات التي حاربت في صفوف التحالف السعودي الإماراتي، وهو على صلات وثيقة بكبار القادة العسكريين في الخليج بحكم مسؤوليته عن تنسيق الدور العسكري للسودان بالحرب.

كما أن معظم القوات البرية في حرب اليمن تتبع الفريق أول محمد حمدان المعروف بـ"حميدتي" نائب رئيس المجلس قائد قوات الدعم السريع.

وكان البشير أرسل قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.

وبعد مظاهرات استمرت أربعة أشهر أطاح الجيش السوداني الخميس الماضي بالرئيس عمر البشير (75 عاما) الذي حكم البلاد طوال 30 عاما، وشكل "مجلسا عسكريا انتقاليا" قال إنه سيتولى السلطة لعامين.

وتصاعدت في الفترات الأخيرة المطالب في الشارع السوداني بسحب تلك القوات التي لا يعرف عددها على وجه اليقين.

وكانت صحيفة لوموند الفرنسية ذكرت سابقا أن هذه القوات تتولى مهمة حراسة القواعد الإماراتية في جنوب اليمن، كما يتخذها التحالف وقودا لمدافعه في معركة الساحل الغربي، على حد تعبير لوموند.

المصدر : الجزيرة + وكالات