القطريون يصوتون لاختيار أعضاء المجلس البلدي المركزي

انتخابات المجلس البلدي المركزي
التصويت في انتخابات المجلس البلدي يستمر حتى الخامسة مساء (الجزيرة)

بدأ القطريون اليوم الثلاثاء التصويت لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، ومن المقرر إعلان النتائج بحلول المساء.

ويتنافس 85 مرشحا -بينهم خمس سيدات- في 25 دائرة انتخابية من 29 دائرة بمختلف مناطق البلاد بعد حسم أربع دوائر بالتزكية، ويضم المجلس 29 عضوا، وتستمر دورته أربع سنوات.

وانطلقت عملية التصويت في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي وتنتهي في الخامسة عصرا، على أن يبدأ بعد ذلك مباشرة فرز الأصوات، ثم يتم الإعلان عن النتائج.

وسبقت هذا الاقتراع المباشر السادس من نوعه منذ عام 1999 حملة انتخابية شملت الدعاية للمترشحين، خاصة من خلال ملصقات في الشوارع.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن اللجان الانتخابية في مراكز الاقتراع أكملت كافة الإجراءات التي سبقت عملية التصويت بحضور المرشحين أو مندوبيهم، مثل معاينة الصناديق للتأكد من خلوها ثم إغلاقها تمهيدا لبدء التصويت.

وأشارت الوكالة إلى انتشار رجال الأمن خارج اللجان الانتخابية لضمان سير عملية الاقتراع.

وتعليقا على ترشح خمس سيدات في هذه الانتخابات، قال الإعلامي القطري جابر الحرمي لتلفزيون قطر إن بلاده هي أول دولية خليجية تسمح للمرأة بالترشح لعضوية المجلس البلدي.

وتتمتع انتخابات المجلس البلدي بأهمية كبيرة نظرا للدور الكبير الذي يقوم به المجلس، وهو مراقبة تنفيذ القوانين والقرارات والأنظمة المتعلقة بصلاحيات واختصاصات وزارة البلديات والمجلس البلدي.

وتشمل القوانين والأنظمة المتعلقة بتنظيم المباني وتخطيط الأراضي والطرق والمحال التجارية والصناعية والعامة وغيرها.

كما تشمل صلاحيات المجلس البلدي دراسة الرغبات أو المقترحات التي يتقدم بها أعضاء المجلس بشأن أي مسألة تدخل في مجالات الشؤون البلدية والزراعية، وإبداء الرأي في المسائل المتعلقة بالشؤون البلدية التي تحال إلى المجلس من الوزارة أو الجهات الحكومية الأخرى.

وبعد نحو ستة أشهر من الحصار الذي تعرضت له بلاده في صيف عام 2017، أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على تعزيز المشاركة الشعبية، وأعلن أنه يجري الإعداد لانتخابات لمجلس الشورى.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي + وكالة الأناضول + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

حضور خطاب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يفتتح اليوم الدورة السادسة والأربعين لمجلس

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم أن الحكومة تقوم بالإعداد لانتخابات مجلس الشورى وتجهيز “الأدوات التشريعية اللازمة على نحو يضمن سير هذه الانتخابات بشكل مكتمل”.

Published On 14/11/2017
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة