جوائز بوليتزر.. تتويج تحقيقين عن ثروة ترامب وعلاقاته النسائية
عـاجـل: السفير الأميركي في كولومبو: مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يشارك في تحقيقات تفجيرات سريلانكا

جوائز بوليتزر.. تتويج تحقيقين عن ثروة ترامب وعلاقاته النسائية

عدد من صحفيي نيويورك تايمز يحتفلون بجائزة بوليتزر للصحافة التفسيرية عن تحقيق يتعلق بثروة عائلة ترامب (الأوروبية)
عدد من صحفيي نيويورك تايمز يحتفلون بجائزة بوليتزر للصحافة التفسيرية عن تحقيق يتعلق بثروة عائلة ترامب (الأوروبية)

توجت صحيفتا نيويورك تايمز وول ستريت جورنال الأميركيتان بجائزة "بوليتزر" عن تحقيقين أجرتهما العام الماضي عن ثروة الرئيس دونالد ترامب وتستره على علاقات نسائية مفترضة غير شرعية.

وتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل أقيم أمس الاثنين في جامعة كولومبيا بنيويورك، ونالت "نيويورك تايمز" الجائزة في فئة الصحافة التفسيرية عن تحقيق أجراه الصحفيون ديفد بارستو وسوزان كريغ وراس بويتنر، ودحضوا فيه تصريحات ترامب بأنه بنى ثروته بنفسه دون أي مساعدة من والده الثري.

وخلص التحقيق الذي استمر أكثر من عام ونشر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أن الرئيس الجمهوري -الذي كان يشتغل في قطاع العقارات- تلقى من والده خلال سنوات ما مجموعه 413 مليون دولار.

ووفق ما جاء في التحقيق، فإن هذه الأموال نقلها الأب إلى ابنه عن طريق شركة وهمية، مما أتاح لهما التهرب من دفع الضرائب المستحقة عليها، وهو ما دفع مصلحة الضرائب في نيويورك إلى فتح تحقيق لم تعرف نتائجه بعد.

أما جائزة بوليتز عن فئة الصحافة القومية فقد فازت بها صحيفة وول ستريت جورنال عن سلسلة مقالات نشرتها العام الماضي، وكشفت فيها أن امرأتين تلقتا مبالغ مالية مقابل التزامهما الصمت بشأن علاقات جنسية تزعمان أنهما أقامتهما مع المطور العقاري الذي انتخب في 2016 رئيسا للولايات المتحدة.

وفي يناير/كانون الثاني 2018 كانت الصحيفة المتخصصة في شؤون المال أول من كشف عن وجود علاقة حميمة مفترضة بين ترامب وممثلة الأفلام الإباحية ستيفاني كليفورد المعروفة باسم ستورمي دانيالز.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام نشرت وول ستريت جورنال سبقا صحفيا كشفت فيه أن مجموعة "أميركان ميديا إنك" (إي أم آي) -التي تنشر أسبوعية "ناشونال إنكوايرر" المتخصصة في أخبار الفضائح- دفعت مبلغ 150 ألف دولار لكارين ماكدوغال لشراء حقوق نشر ما تزعمه العارضة السابقة كليفورد في مجلة "بلاي بوي" الإباحية بشأن علاقة جنسية جمعتها بترامب.

وفي حين نفى ترامب أي علاقة له بالمرأتين فإن محاميه الشخصي السابق مايكل كوهين اعترف تحت القسم بأن موكله السابق كان على علم بالمبالغ التي دفعها هو نيابة عنه.

وبالإضافة إلى صحيفتي نيويورك تايمز وول ستريت جورنال توجت وكالة رويترز بجائزة بوليتزر عن مادتين، إحداهما تقرير عن مذبحة قتل فيها عشرة من أقلية الروهينغيا المسلمة في ميانمار.

كما حصلت صحيفة "ساوث فلوريدا صان سنتينل" على جائزة بوليتز في فئة خدمة المصلحة العامة عن تغطيتها حادث إطلاق نار في مدرسة بالولاية.

وكان من المتوجين أيضا صحيفة "بيتسبرغ بوست غازيت" عن تغطيتها الإخبارية العاجلة لحادث إطلاق النار الذي وقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في الكنيس اليهودي "تري أوف لايف" بمدينة بيترسبرغ بولاية بنسلفانيا وأسفر عن مقتل 11 شخصا.

المصدر : وكالات