السودان.. إقالات وتعيينات جديدة للمجلس العسكري

epa07506162 Leader of Sudan's transitional council, Lieutenant General Abdel Fattah Abdelrahman Burhan attends a meeting in Khartoum, Sudan, 14 April 2019. Burhan is leading a transitional council that will rule Sudan during a two-year transition phase following the ouster of long-time President Omar al-Bashir. EPA-EFE/STRINGER
رئيس المجلس العسكري الانتقالي مستمر بإصدار قرارات تطال مؤسسات حيوية وتعفي شخصيات من رموز نظام البشير (الأوروبية)

أقال المجلس العسكري الانتقالي في السودان النائب العام عمر أحمد محمد عبد السلام ونائبه هشام عثمان إبراهيم صالح، وعين رئيسا جديدا للجهاز القضائي عقب إقالة رئيسه الحالي، وشملت التغييرات إعفاء مدير عام الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون.

وذكر بيان للمجلس العسكري أن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس أنهى خدمة النائب العام ونائبه، وأنهى أيضا خدمة عامر إبراهيم ماجد من منصبه رئيسا للنيابة العامة.

كما أقال المجلس العسكري الانتقالي –الذي عزل الرئيس عمر البشير الخميس الماضي وتولى السلطة في البلاد- رئيس الجهاز القضائي عبد المجيد إدريس، وعين مكانه يحيى الطيب إبراهيم أبوشورة.

وكان عزل رئيس الجهاز القضائي من أبرز مطالب المحتجين من المجلس العسكري باعتبار عبد المجيد إدريس من أبرز رموز النظام السابق، وهو الذي أقام محاكم الطوارئ قبل أسابيع من عزل البشير، وقد حوكم فيها عدد من المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس السوداني السابق.

‪الاعتصام مستمر أمام مقر قيادة الجيش السوداني بغرض مواصلة الضغط لتحقيق أهداف الحراك الشعبي وتسليم السلطة للمدنيين‬ (الأناضول)‪الاعتصام مستمر أمام مقر قيادة الجيش السوداني بغرض مواصلة الضغط لتحقيق أهداف الحراك الشعبي وتسليم السلطة للمدنيين‬ (الأناضول)

وتضمنت قرارات المجلس العسكري اليوم إعفاء مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون محمد حاتم سليمان، وتعيين ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﻣﺮﺗضى ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ واليا ﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ.

وسبق أن أصدر المجلس العسكري قرارات بحل الحكومة المركزية والولائية (حكومات الولايات)، وكلف قادة المناطق العسكرية بإدارة شؤون الولايات الـ18 التي تشكل البلاد.

جهاز الأمن
بالمقابل، قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي علي الحاج محمد إن حزبه يؤيد حل جهاز الأمن، وإحالة مسؤولياته إلى الشرطة.

وأضاف الأمين العام للمؤتمر الشعبي (الحزب الذي أسسه الدكتور حسن الترابي عام 1999) -في مؤتمر صحافي- أن الجرائم التي ارتكبها جهاز الأمن في نظام الرئيس المعزول عمر البشير "تبلغ أضعاف جرائم جهاز الأمن، في نظام الرئيس السوداني السابق جعفر النميري".  

وتأتي قرارات الإعفاء والتعيين، في وقت يواصل فيه المحتجون السودانيون، لليوم العاشر على التوالي، اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم، وذلك للمطالبة بتحقيق أهداف الثورة، ومن أبرزها تسليم السلطة فورا إلى حكومة انتقالية مدنية متوافق عليها لإدارة البلاد لمدة أربع سنوات، تحت حماية القوات المسلحة.

رسالة لفكي
وفي سياق متصل، أوردت وكالة الأناضول أن المجلس العسكري الانتقالي سلم اليوم رسالة خطية من رئيسه إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي بشأن التطورات في البلاد، متجاهلا الإشارة إلى تهديد المجلس بتجميد عضوية السودان بالاتحاد الأفريقي، في حال لم يسلم المجلس العسكري السلطة إلى إدارة مدنية خلال 15 يوما.

وأوضح بيان للمجلس العسكري أن عضوه جلال الدين الشيخ الطيب سلّم الرسالة لفكي في مقر المفوضية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأضاف أن الرسالة تضمنت دعوة المسؤول الأفريقي لزيارة الخرطوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Sudanese demonstrators chant slogans in front of security forces during a protest in Khartoum, Sudan April 15, 2019. REUTERS/Umit Bektas

يواصل المحتجون السودانيون اليوم الثلاثاء اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين، كما أفشلوا محاولات لفض الاعتصام، في حين يواصل المجلس العسكري الانتقالي لقاءاته واتصالاته.

Published On 16/4/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة