بتهم "الإرهاب".. أحكام بسجن العشرات وإسقاط الجنسية في البحرين

اشتباكات سابقة بالبحرين بين محتجين وقوات الأمن في أبريل/نيسان 2016 (غيتي)
اشتباكات سابقة بالبحرين بين محتجين وقوات الأمن في أبريل/نيسان 2016 (غيتي)

أدانت محكمة بحرينية اليوم الثلاثاء 169 متهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وأصدرت بحقهم أحكاما متفاوتة بالسجن، وإسقاط الجنسية عن 138، في القضية المعروفة إعلاميا باسم حزب الله البحريني.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أدانت 169 متهما بتهم بينها تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية وإحداث تفجير والشروع في القتل.

وكانت النيابة قد تلقت -وفق وكالة الأناضول نقلا عن مصدر لم تسمه- بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث الجنائية عن تشكيل خلية إرهابية بدعم من الحرس الثوري الإيراني تحت مسمى حزب الله البحريني.

وبحسب المصدر، ألقي القبض على عدد من أفراد التشكيل وفق الإجراءات القانونية وعرضوا على النيابة العامة وصدر إذن ضبط وإحضار بحق باقي المتهمين، دون تفاصيل أكثر عن توقيتات التوقيف والمحبوسين حاليا.

وعاقبت المحكمة 69 متهما بالمؤبد، و39 متهما بالسجن عشر سنوات، و23 متهما لمدة سبع سنوات، ومتهم واحد لخمس سنوات، وسبعة متهمين لمدة ثلاث سنوات، فضلا عن براءة ثلاثين آخرين، كما أمرت بإسقاط الجنسية عن 138 متهما.

وهذه أكبر مجموعة تدان وتجرد من جنسيتها خلال محاكمة واحدة منذ بدء الملاحقات القضائية ضد معارضين بعد احتجاجات 2011، وفق المعهد البحريني للحقوق والديمقراطية.

المصدر : وكالات