قطر: حفتر يعرقل جهود الحوار بليبيا.. والحل بفرض حظر السلاح

epa07508398 A handout photo made available by Chigi Palace (Palazzo Chigi) Press Office shows Italian Prime Minister Giuseppe Conte (R) and Qatari Deputy Prime Minister and Minister of Foreign Affairs Sheikh Mohammed Bin Abdulrahman Bin Jassim Al Thani during their meeting at Chigi Palace in Rome, Italy, 15 April 2019. Al Thani is on an official visit to Italy. EPA-EFE/PALAZZO CHIGI HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
وزير خارجية قطر أثناء مباحثات مع رئيس الوزراء الإيطالي (الأوروبية)

بحث رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في روما تطورات الأزمة الليبية، واعتبر الوزير أن تحركات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تعرقل الحل السياسي، وطالب بفرض حظر السلاح.

وفي بيان مشترك أوردته وكالة الأنباء القطرية، أكدت قطر وإيطاليا "أهمية التنسيق الدولي لدعم التعايش والسلام والاستقرار في ليبيا، بما يحقق مصلحة الشعب الليبي ويضعها فوق كل اعتبار".

وعبر الشيخ محمد بن عبد الرحمن -خلال اللقاء- عن قلق بلاده من التصعيد العسكري الخطير في ليبيا الذي يقوده حفتر، وقال إن "مثل هذه التصرفات لا تأخذ المصلحة الوطنية العليا للشعب الليبي في الحسبان.. وتعرقل في المقام الأول الجهود الدولية لتحقيق الحوار الليبي الوطني".

وشدد وزير الخارجية القطري على "ضرورة احترام المليشيات العسكرية للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن وتوقفها فورا عن المحاولات العابثة لعرقلة جهود إتمام الحوار الليبي الجامع".

أما كونتي فقال عقب اللقاء إن روما تريد وقفا فوريا لإطلاق النار في ليبيا، معربا عن أمله في انسحاب قوات حفتر من جنوب العاصمة طرابلس.

وشدد رئيس الوزراء الإيطالي على أن هناك جهات فاعلة عالمية وإقليمية لها تأثير قوي على الوضع في ليبيا، وتحدث عن نشاط دبلوماسي مكثف من أجل التوصل إلى حل شامل ومستدام تحت رعاية الأمم المتحدة، وبإشراك ممثلين عن المجتمع الدولي. 

وكان وزير الخارجية القطري قد التقى في روما نظيره الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي أمس الاثنين، حيث ناقشا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الأوضاع في ليبيا.

كما قال الوزير لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية في لقاء اليوم، إنه يشعر بالرضا بعد أن أبلغه نظيره الفرنسي بأن باريس تسعى لعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في ليبيا.

واعتبر الوزير القطري أن حل الأزمة ممكن عن طريق فرض حظر سلاح فعال على حفتر، بحيث تمنع الدول التي أمدته بالذخيرة والأسلحة الحديثة من الاستمرار في ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات