السعودية والإمارات تتخليان عن البشير وتؤيدان المجلس العسكري

KHARTOUM, SUDAN - APRIL 12: A screen grab captured from a video shows Lieutenant General Abdel Fattah Burhan swearing in as the new head of the transitional military council in Khartoum, Sudan on April 12, 2019. (Photo by Stringer/Anadolu Agency/Getty Images)
السعودية تعهدت بتقديم مساعدات للسودان دون الكشف عن قيمتها أو توقيتها (غيتي)

تخلت السعودية والإمارات عن حليفهما السابق الرئيس عمر حسن البشير، وأعلنتا مساء السبت تأييدهما للإجراءات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، في أول تعليق منهما على الإطاحة بنظام البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي.

وأفاد بيان رسمي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" بأن المملكة "تؤكد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق".

وأضاف البيان أن الملك السعودي أصدر توجيهات بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات النفطية والقمح والأدوية.

ولم يوضح البيان حجم هذه المساعدات أو قيمتها، ولم يحدد موعد إرسالها إلى السودان.

من جهتها ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم السبت أن الإمارات رحبت بتعيين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيسا جديدا للمجلس العسكري في السودان.

وقالت الوكالة إن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وجه بالتواصل مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان لبحث مجالات المساعدة للشعب السوداني الشقيق.

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري السعودي الإماراتي ضد الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات