علاوي يدعو لحل الحشد الشعبي

epa04579111 Ayad Allawi, Vice-President of Iraq, speaks during a panel session at the 45th Annual Meeting of the World Economic Forum, WEF, in Davos, Switzerland, 23 January 2015. The overarching theme of the Meeting, which takes place from 21 to 24 January, is 'The New Global Context.' EPA/JEAN-CHRISTOPHE BOTT
علاوي اقترح أن ينضم القادر من عناصر الحشد لقوات الجيش أو الشرطة (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي إلى حل الحشد الشعبي، مؤكدا أن هذا الأمر يعد مدخلا لوصول العراق إلى الدولة المدنية.

وقال -في تصريح لوسائل إعلام عراقية مساء أمس السبت- إن مهمة الحشد بالعراق انتهت بعد الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية واستعادة الأرض مع الشركاء الآخرين.

وساهمت فصائل الحشد -التي تتلقى غالبيتها الدعم من إيران- بإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة في العراق لكنها تواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق بالمناطق التي استعادتها من التنظيم شمالي وغربي البلاد. وينفي قادة الحشد ارتكاب أية انتهاكات ممنهجة.

واقترح علاوي على الحشد الشعبي بأن ينضم من هو قادر من عناصرها لقوات الجيش أو الشرطة الاتحادية أو الشرطة المحلية.

ودعا إلى ضرورة تعزيز قدرات الجيش العراقي لتعزيز أمن البلاد من دون الحاجة لأية مساعدة.

وأوضح علاوي -وهو رئيس ائتلاف الوطنية (21 مقعدا من أصل 329)- أن حل الحشد الشعبي يعد مدخلا للوصول بالعراق إلى الدولة المدنية.

ويعد ائتلاف الفتح (54 مقعدا) بزعامة هادي العامري قائد منظمة بدر الواجهة السياسية لفصائل الحشد الشعبي.

وتصنف الولايات المتحدة بعضا من الفصائل المنضوية تحت مظلة الحشد الشعبي بالعراق إرهابية من بينها حركة النجباء.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Iraq's Independent High Electoral Commission employee closes a ballot box at a polling station during the parliamentary election in Baghdad, Iraq May 12, 2018. REUTERS/Abdullah Dhiaa al-Deen

طالب إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقي بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية وتحويل الحكومة الحالية لحكومة تصريف أعمال، بينما أعلنت قناة “العراقية” عن تشكيل لجنة للتحقيق في خروق بمحافظة كركوك.

Published On 13/5/2018
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة