آلاف النازحين جنوبي العراق جراء السيول

A man rides his bicycle on a flooded street after heavy rainfall on the outskirt of Najaf, Iraq January 28, 2019. REUTERS/Alaa Al-Marjani
سيول جراء أمطار غزيرة شهدتها مدينة النجف أواخر يناير/كانون الثاني الماضي (رويترز)

نزحت أكثر من ثلاثة آلاف عائلة من مناطق غمرتها السيول المستمرة منذ نحو أسبوعين في محافظة ميسان جنوبي العراق.

وقالت وكالة الأناضول عن الملازم أول كريم الأسدي بشرطة ميسان إن فرق الدفاع المدني تواصل إجلاء العائلات المهددة منازلها بالغرق جراء ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة.

وقال الأسدي إنه يتم إنشاء مصدات ترابية لمنع تدفق مياه السيول إلى مركز مدينة ميسان ومناطق أخرى بالمحافظة، مضيفا أن مستويات المياه مستمرة بالارتفاع للأسبوع الثاني.

وتسببت السيول الجارفة القادمة من إيران في إغراق قرى وأراض زراعية في محافظات عراقية محاذية لها.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية -عن قائممقام قرية الهويدي بمحافظة البصرة التي تقع بدورها جنوبي البلاد- أن السيول غمرت أكثر من ثلاثين ألف دونم من أراضي القرية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الموارد المائية أن السدود -بما فيها سد الموصل وسدود إقليم كردستان وبحيرة الثرثار بين محافظتي صلاح الدين والأنبار- امتلأت تقريبا جراء تدفق كميات كبيرة من المياه من إيران وتركيا، فضلا عن هطول أمطار غزيرة على البلاد.

وبينما استنفرت السلطات لاحتواء خطر السيول بخمس محافظات، اشتكى مزارعون بعدة مناطق من أضرار كبيرة لحقت بمزارعهم وبيوتهم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صورة تظهر حجم السيول وارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة

يستعد العراق لعاصفة قد تحمل معها المزيد من الفيضانات في خمس محافظات. وتعول السلطات على سدود في ديالى وصلاح الدين لاستيعاب كميات الأمطار المتزايدة للحد من زيادة منسوب الأنهار.

Published On 5/4/2019
المزيد من أمطار وسيول
الأكثر قراءة