معركة طرابلس.. طائرات حفتر تقصف من جديد والاشتباكات تتواصل جنوب العاصمة

A member of Libyan internationally recognised pro-government forces prepares his weapon in Ain Zara, south of Tripoli, Libya April 11, 2019. REUTERS/Ahmed Jadallah
معارك جنوب العاصمة أسفرت عن سقوط قتلى من الجانبين (رويترز)

قالت مصادر في مدينة زوارة غرب العاصمة طرابلس إن طائرة تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر قصفت معسكر "عبد الصمد" في المدينة، في حين تواصلت الاشتباكات جنوب العاصمة بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر.

ونقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن هذه المصادر أن طائرات حفتر تنطلق من قاعدة الوطية الواقعة جنوب مدينة زوارة.

وفي سياق متصل، قالت مصادر محلية للجزيرة إن خمسة مدنيين قتلوا إثر سقوط صواريخ غراد وقذائف عشوائية على إحدى المناطق السكنية غربي العاصمة الليبية طرابلس.

في المقابل، شن سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق الوطني غارتين جويتين على معسكر إمداد تابع لقوات حفتر في منطقة سوق الخميس امسيحل جنوب العاصمة طرابلس.

اشتباكات جنوب طرابلس
في غضون ذلك، تواصلت الاشتباكات جنوب العاصمة طرابلس بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر، ولا سيما في محور عين زارة جنوبي طرابلس، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين جراء الاشتباكات.

وتضاربت الأنباء بشأن سبب وقوع الاشتباكات، حيث قالت مصادر عسكرية إن مجموعة مقاتلة تابعة لقوات حفتر تظاهرت بأنها تعتزم الاستسلام، إلا أنها -حسب مصادر قوات حكومة الوفاق- كانت تحاول استدراج جنودها إلى كمين لينتهي الموقف باشتباك بين القوتين، في حين ذكرت وسائل إعلام موالية لحفتر أن قوات الوفاق هي التي كانت تتفاوض على الاستسلام.

من جھة أخرى، نقلت وكالة رویترز عن المصادر ذاتها أن 116 من جنود حفتر أسروا في الزاوية غرب طرابلس، في حين احتجز 75 آخرون في عین زارة على المشارف الجنوبیة للعاصمة، مشیرة إلى أنه سمح للصحفیین بتصویر بعض الجنود المحتجزین.

في الأثناء، حذر ناشطون وحقوقيون ليبيون من وقوع كارثة إنسانية جراء استمرار الهجوم الذي يشنه حفتر على العاصمة الليبية طرابلس.

المصدر : الجزيرة