واشنطن بوست تدعو ترامب للتعلم من سقوط البشير

Sudanese demonstrators cheer as they drive towards a military vehicle, after Sudan's Defense Minister Awad Mohamed Ahmed Ibn Auf said that President Omar al-Bashir had been detained
واشنطن بوست: الاحتجاجات بدأت في السودان ضد البؤس الاقتصادي والفساد والغطرسة من جانب البشير وأتباعه (رويترز)

دعت صحيفة واشنطن بوست الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن يأخذ درسا مما حدث في السودان والجزائر، وأن يعلم أن دعمه غير المتبصر للدكتاتوريين العرب -بمن فيهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان- رهان خاسر.

وقالت الصحيفة في افتتاحية لها إن "الطغاة" من أمثال رئيس السودان السابق عمر البشير غالبا ما يفترضون أن بإمكانهم البقاء بغض النظر عن رأي الناس في الشارع.

وأشارت إلى أن الاحتجاجات بدأت في السودان ضد البؤس الاقتصادي والفساد والغطرسة واللامبالاة من جانب البشير وأتباعه.

ابن عوف لا يناسب المرحلة
وقالت إن الجنرال ابن عوف ليس ذلك القائد الذي سيقود السودان لتجاوز ماضيه القريب ويقود حكومة انتقالية موثوقة يمكنها طلب العون الاقتصادي من المجتمع الدولي، كما أن عامين تعتبر فترة طويلة للانتقال، مضيفة أنه إذا كان لابن عوف أن يتفادى المزيد من الاضطراب المدني فإن عليه أن يعين مدنيين لقيادة الانتقال، مشيرة إلى أن "تجمع المهنيين السودانيين" يمكنه تزويد ابن عوف بقادة جدد.

وأضافت أن تجاوز السودان ماضيه يتطلب محاسبة رئيسه السابق عمر البشير وكذلك كل من عاونه في أجهزته العسكرية والأمنية "المتضخمة" إما أمام المحكمة الجنائية الدولية أو داخل البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن ابن عوف نفسه واقع تحت طائلة العقوبات الأميركية لدوره في دارفور، وأنه جزء من النظام الذي نهب السودان، وأنه غير مؤهل أبدا لقيادة عملية الانتقال.

المصدر : واشنطن بوست