إلغاء الصفقة أو العقوبات.. واشنطن تحذر السيسي من شراء المقاتلات الروسية

Sukhoi Su-35 multi-role fighters of the Sokoly Rossii (Falcons of Russia) aerobatic team fly in formation during a demonstration flight at the MAKS 2017 air show in Zhukovsky, outside Moscow, Russia, July 21, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
سوخوي سو-35 دخلت الخدمة العسكرية عام 2015، وتتفوق على رافال الفرنسية وأف16 الأميركية (رويترز)

توعد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مصر بعقوبات في حال شرائها مقاتلات روسية من طراز سوخوي سو-35، في وقت تستضيف فيه واشنطن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال إفادة قدمها بومبيو أمام اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ، بشأن مشروع ميزانية وزارة الخارجية لعام 2020.

ولدى سؤاله بشأن الإجراءات الذي ستتخذها الإدارة لإيقاف مصر من شراء المقاتلات الروسية، قال بومبيو "لقد أوضحنا أنه في حال شراء هذه المنظومات، بموجب القانون سيتطلب هذا فرض عقوبات على النظام".

وأضاف "لقد تلقينا تطمينات من جانبهم أنهم يتفهمون ذلك، وأنا آمل بشدة ألا يقرروا المضي قدما في الحصول عليها".

وتأتي تصريحات بومبيو بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن، حيث التقى نظيره الأميركي دونالد ترمب.

وتوصف العلاقات المصرية الأميركية بالوثيقة والإستراتيجية، خاصة على المستوى العسكري.  

ومنذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، ظلت الولايات المتحدة تقدم لمصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.

وسبق للسيسي أن زار البيت الأبيض في أبريل/نيسان 2017، أي بعد أشهر من تولي ترمب مسؤولياته رئيسا للولايات المتحدة.

التصدي للأعداء
ودأبت الولايات المتحدة على تهديد الدول الأخرى التي تريد شراء السلاح الروسي، بفرض عقوبات عليها بموجب قانون التصدي لأعداء أميركا الذي وقعه ترمب في أغسطس/آب 2017.ويهدف القانون لتشديد الضغط على موسكو.

وكانت صحيفة "كومرسانت" الروسية ذكرت في 18 مارس/آذار الماضي أن روسيا ومصر وقعتا عقدا لتوريد مقاتلات سو-35 إلى القاهرة.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصادرها بأن سريان مفعول الاتفاق بدأ نهاية عام 2018. وأوضحت أن الاتفاق يقضي بتوريد أكثر من 20 طائرة ووسائل الإصابة الجوية إلى القاهرة بمبلغ نحو ملياري دولار.

وأضافت أن توريد هذه المقاتلات إلى مصر قد يتم في الفترة ما بين عامي 2020 و2021.

مواصفات عالية
ويشار إلى أن سوخوي سو-35 مقاتلة من الجيل الرابع، ولها مواصفات عالية ويقودها طيار واحد. وتسمح مجموعة أجهزة على متنها بتنفيذ مهامها بدرجة عالية من الدقة، بحيث تستطيع تتبع ثلاثين هدفا، ومهاجمة ثمانية أهداف جوية في آن واحد أو هدفين أرضيين.

ودخلت سوخوي سو-35 الخدمة العسكرية عام 2015، وتتفوق على مثيلاتها في العالم مثل طائرة رافال الفرنسية وإف16 الأميركية.

ولدى سو-35 محرك تصل قوة دفعه إلى 14.5 طنا بتقنية الفوهات الموجهة، ويبلغ وزنها عند الإقلاع 34500 كيلوغرام.

وتصل سرعتها إلى 2125 كيلومترا في الساعة، ولديها رادار يكتشف الهدف الجوي على بُعد 400 كيلومتر، ونظام إلكتروني ذكي، وتحمل قنابل موجهة جو-جو وجو-أرض وقنابل غير موجهة، ومدفعا عيار 30 ميلليمترا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi in Washington- - WASHINGTON, USA - APRIL 10: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -

مدح الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أثناء لقائهما بالبيت الأبيض، وامتنع عن توجيه أي انتقاد لسجل مصر الحقوقي المتدهور رغم الدعوات العديدة الصادرة عن مشرعين بالكونغرس.

Published On 10/4/2019
A Sukhoi SU-35 fighter aircraft participates in a flying display during the 50th Paris Air Show at the Le Bourget airport near Paris, June 23, 2013. REUTERS/Pascal Rossignol (FRANCE - Tags: BUSINESS TRANSPORT MILITARY)

مقاتلة من الجيل الرابع، لها مواصفات عالية يقودها طيار واحد، وتسمح مجموعة أجهزة على متنها بتنفيذ مهامها بدرجة عالية من الدقة، بحيث تستطيع تتبع ثلاثين هدفا، ومهاجمة ثمانية أهداف.

Published On 16/10/2015
A Sukhoi SU-30 fighter jet from the Royal Malaysian Air Force climbing during an aerial preview at the Singapore Airshow, 14 February 2016. The fifth edition of the biennial Singapore Airshow will run from 16-21 February 2016 at the Changi Exhibition Centre and showcases over a 1000 aviation and defence exhibitors from 50 different countries. EPA/WALLACE WOON

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول كبير في وكالة تصدير الأسلحة الروسية قوله إن روسيا ستوقع عقدا هذا العام مع إيران لتزويدها بمقاتلات من طراز سوخوي-30 أس أم.

Published On 17/2/2016
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة