صنفته منظمة إرهابية.. الحرس الثوري الإيراني يتوعد واشنطن

Members of Iran's Revolutionary Guards march during a military parade to commemorate the 1980-88 Iran-Iraq war in Tehran September 22, 2007. REUTERS/Morteza Nikoubazl/File Photo
الحرس الثوري الإيراني رفض تصنيفه منظمة إرهابية (رويترز)

قال الحرس الثوري الإيراني إنه سيسرع من تعزيز قدراته الدفاعية وقوته في المنطقة بعد قرار الولايات المتحدة تصنيفه منظمة إرهابية. وأضاف في بيان أنه سيتعامل معها بالمثل، وسيوجه لها درسا موجعا، وفق تعبير البيان.

كما اعتبر البيان أن قرار الإدارة الأميركية ضد الحرس الثوري استمرار لما وصفها بسياستها الفاشلة في المنطقة.

وقال القائد العام اللواء محمد علي جعفري إن القرار الأميركي لتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية لا يعدو أن يكون شعارا.

وأضاف -خلال لقائه وزير الخارجية محمد جواد ظريف- أن الولايات المتحدة ليست قادرة ولا تتجرأ على استهداف بلاده، مشيرا إلى أن طهران ترصد جميع التحركات الأميركية في المنطقة.

وأكد علي جعفري أن الرد الإيراني على أي اعتداء أميركي سيكون حازما وصريحا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن رسميا الاثنين إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات "الإرهابية" الأجنبية مما يفتح الباب أمام فرض عقوبات مشددة إضافية على طهران.  

وكانت هذه "المرة الأولى" التي تستهدف فيها واشنطن منظمة "تشكل جزءاً من دولة" بهذه الطريقة، كما أعلن ترامب في بيان القرار الذي يدخل حيز التنفيذ في 15 من الشهر الحالي.

وإيران مدرجة منذ عام 1984 على لائحة الولايات المتحدة لـ "الدول الداعمة للإرهاب" المحدودة جداً والتي تضم كوريا الشمالية والسودان وسوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة