تطورات جديدة.. أردوغان يطالب بإلغاء انتخابات إسطنبول

President of Turkey Recep Tayyip Erdogan- - ISTANBUL, TURKEY - MARCH 30: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
قبل المطالبة بإلغائها، كان أردوغان قد أكد أن جريمة منظمة ارتكبت في الانتخابات (الأناضول)

نقلت صحيفة صباح الموالية للحكومة التركية اليوم الأربعاء عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن على سلطات الانتخابات إلغاء انتخابات إسطنبول المحلية لوقوع مخالفات يتعلق أبرزها بتعيين مسؤولي صناديق الاقتراع.

وأظهرت نتائج أولية -طعن فيها حزب العدالة والتنمية- فوز حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، بهامش ضئيل في انتخابات البلديات بإسطنبول، وهو ما يعني –إن تم- إنهاء هيمنة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان وما سبقه من أحزاب ذات خلفية إسلامية على هذه المدينة لربع قرن من الزمن.

وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته، أثناء عودته من زيارة قام بها لموسكو هذا الأسبوع، إن اللوائح تتطلب تعيين مسؤولي صناديق الاقتراع من بين موظفي الخدمة المدنية بالدولة، لكن هذا لم يحدث في بعض الأماكن التي استعانت بموظفين من خارج هذه الفئة.

وأضاف "زملاؤنا أثبتوا ذلك.. ومن الطبيعي أن يثير كل ذلك شكوكا. إذا نظروا للأمر نظرة صادقة، فسيؤدي ذلك إلى إلغاء الانتخابات".

وقال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية أمس الثلاثاء إن الحزب سيطالب بإجراء انتخابات جديدة في إسطنبول، بعد رفض طلبه إعادة فرز الأصوات في أنحاء المدينة.

وكان أردوغان قد أكد يوم الاثنين الماضي أن الانتخابات المحلية ارتكبت فيها "جريمة منظمة" في صناديق الاقتراع بإسطنبول.

وأجريت الانتخابات في 31 مارس/آذار الماضي، وأي قرار بشأن إلغاء نتائجها يتعين اتخاذه من قِبل اللجنة العليا للانتخابات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

رغم مرور أسبوع على الانتخابات المحلية بتركيا، فإن نتيجتها لم تحسم بعد في إسطنبول التي شهدت سباقا محموما بين مرشح تحالف الشعب بن علي يلدرم ومرشح تحالف الأمة أكرم أوغلو.

Published On 7/4/2019
Polls for local elections closed in Turkey's eastern provinces- - KARS, TURKEY - MARCH 31: Scrutineers count votes after the polls for the local elections closed at a polling station in Kars, Turkey on March 31, 2019. Polling in Turkey’s local elections began on Sunday, with 57 million registered voters expected to cast their ballots in the country's 81 provinces. Voters living in Turkey’s larger cities voted to elect a mayor for the entire city, as well as district municipal mayors, city council members, mukhtars (neighborhood officials), and members of elder councils.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين أن الانتخابات البلدية التي جرت الأسبوع الماضي وأظهرت نتائجها الأولية خسارة حزبه في بلدية إسطنبول، تخللتها “مخالفات” على نطاق واسع ارتكبت بشكل “منظم”.

Published On 8/4/2019
Turkish President Tayyip Erdogan talks with reporters after casting his ballot at a polling station during the municipal elections in Istanbul, Turkey, March 31, 2019. REUTERS/Murad Sezer
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة