استمرار انقطاع الكهرباء.. فرقاء فنزويلا يحشدون لمظاهرات في الظلام

غوايدو دعا أنصاره للتظاهر في الظلام (رويترز)
غوايدو دعا أنصاره للتظاهر في الظلام (رويترز)

يستعد طرفا الصراع السياسي في فنزويلا لتنظيم مظاهرات مساء اليوم السبت، في وقت يستمر فيه انقطاع الكهرباء عن البلاد في أزمة هي الأسوأ من نوعها منذ عشرات السنين.

ويعتزم زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو قيادة مظاهرة حاشدة في العاصمة كراكاس مساء اليوم السبت، لمواصلة الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو لدفعه للتنحي.

وقد اعترفت أغلب الدول الغربية بغوايدو رئيسا شرعيا مؤقتا لفنزويلا. وعاد مؤخرا من جولة شملت العديد من دول أميركا اللاتينية.
 
وقال في تغريدة على تويتر مساء أمس الجمعة "أدعو الشعب الفنزويلي إلى التظاهر في الشوارع ضد النظام الفاسد غير المؤهل والغاصب الذي ترك بلادنا تغرق في الظلام".

ونشرت السلطات قوات الشرطة في شارع كراكاس الذي من المقرر أن تُنظم فيه مسيرة المعارضة.

في المقابل، دعا الحزب الاشتراكي إلى خروج مسيرة مضادة للاحتجاج على ما يصفه بأنه أسلوب استعماري من الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات صارمة على قطاع النفط، في محاولة لقطع مصادر التمويل عن حكومة مادورو.

ويتزامن الاستعداد للحشديْن مع انقطاع التيار الكهربائي في البلاد حيث تغرق فنزويلا في ظلام دامس منذ مساء يوم الخميس الماضي.

عمل تخريبي
ووصف الحزب الاشتراكي الحاكم انقطاع الكهرباء بأنه عمل تخريبي بإيعاز من الولايات المتحدة، في حين قالت المعارضة إن الانقطاع ناتج عن عقدين من الفساد وسوء الإدارة.

وقالت جماعتان معنيتان بالدفاع عن حقوق الإنسان إن انقطاع التيار ساهم في وفاة رضيع وصبي أمس الجمعة بسبب عدم قدرة المستشفيات على توفير طاقة كهربائية احتياطية كافية. ولم تعلق السلطات على الأمر.

وظلت أغلب المناطق في البلاد دون كهرباء بعد انقطاع التيار يوم الخميس، مما دفع الحكومة لإلغاء اليوم الدراسي وتعطيل العمل.

وانزلقت فنزويلا إلى أتون أزمة سياسية حادة منذ أن أعلن غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا في يناير/كانون الثاني الماضي، رافضا نتيجة الانتخابات التي جرت في 2018 وفاز فيها مادورو .

وتعاني فنزويلا من تضخم هائل ونقص شديد في السلع الأساسية. ويقول مادورو إن غوايدو دمية في يد واشنطن وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي تحاول "السيطرة على ثروة فنزويلا النفطية".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن الولايات المتحدة تسعى لتغيير السلطة في فنزويلا، وهو ما حذرت موسكو منه، مؤكدة رفضها أي تدخل في شؤون الدول المستقلة ذات السيادة.

على وقع التهديدات الأميركية للحكومة الفنزويلية جاءت عودة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو لبلاده عبر مطار كراكاس الدولي. وعقب وصوله قال لأنصاره “نحن اليوم أقوى من أي وقت مضى”.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة