بطلب من الإمارات.. مصر تلغي مؤتمرا لفصائل يمنية داعمة للشرعية

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi walks with Abu Dhabi's Crown Prince Sheikh Mohammed bin Zayed al-Nahyan on his arrival at Cairo's Airport, Egypt, August 7, 2018 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
المصدر قال إن إلغاء المؤتمر جاء بناء على طلب من الإمارات (رويترز)

قال مصدر يمني مطلع للجزيرة إن السلطات المصرية ألغت مؤتمراً لفعاليات وأحزاب يمنية جنوبية داعمة للحكومة الشرعية كان من المقرر انعقاده على أراضيها الأربعاء الماضي.

وأوضح المصدر أن إلغاء المؤتمر جاء بناء على طلب من الإمارات، وباءت محاولات عقده بالفشل عقب وصول أعضاء اللجنة التحضيرية إلى القاهرة، رغم اتصالات رفيعة المستوى جرت بين الجانبين المصري واليمني.

وكان من المقرر أن يعقد ائتلاف يضم 14 مكونا سياسيا من الحراك الجنوبي -المنادي بحل قضية الجنوب- مؤتمره الأول الأربعاء في القاهرة، غير أنه أُجّل لأجل غير مسمى.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر حكومي يمني أن التأجيل سببه تراجع السلطات المصرية عن منح اللجنة التحضيرية تصريحاً لإقامة المؤتمر، لافتا إلى أن اللجنة كانت حصلت على التصريح، وبناءً عليه بدأ توافد المشاركين في المؤتمر، قبل أن يأتي المنع من السلطات المصرية.

وأصدرت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للائتلاف الوطني الجنوبي بيانا أعلنت فيه تأجيل المؤتمر، وأرجع البيان أسباب التأجيل لاعتبارات إجرائية خارجة عن الإرادة.

ويتألف الائتلاف الوطني الجنوبي من أحزاب سياسية ومكونات الحراك الجنوبي المستقلين، وهو يعد داعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، كما يتبنى رؤية الدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول