غرق زورق مهاجرين قبالة السواحل اليونانية

منظمة الهجرة العالمية تتحدث عن وفاة مئتي مهاجر ولاجئ غرقا منذ بداية العام الحالي (غيتي-أرشيف)
منظمة الهجرة العالمية تتحدث عن وفاة مئتي مهاجر ولاجئ غرقا منذ بداية العام الحالي (غيتي-أرشيف)

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم اليوم الخميس في غرق زورق للمهاجرين قرابة سواحل جزيرة ساموس اليونانية.

وأعلن خفر السواحل اليوناني أن هناك طفلين من بين غرقى الزورق الذي كان على متنه 12 شخصا على الأقل.

وأوضح أن الطفلين توفيا بعد وقت قليل من انتشالهما من المياه، وعثر على جثة رجل بعيد ذلك.

و بحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد غرق أكثر من مئتي مهاجر ولاجئ منذ مطلع عام 2019 لدى عبورهم البحر المتوسط، غالبيتهم كانوا متوجهين إلى إيطاليا.

وتستقبل اليونان أكثر من سبعين ألف لاجئ ومهاجر، غالبيتهم من سوريا، غادروا بلدانهم منذ 2015.

وتضم جزيرة ساموس -الواقعة على الشاطئ الشرقي لبحر إيجه قرابة سواحل تركيا- واحدا من أكثر المخيمات ازدحاما في البلاد، ورغم أنه لا يتسع لأكثر من سبعمئة شخص فإنه يستقبل أربعة آلاف مهاجر.

وتنتقد الجماعات الحقوقية باستمرار أوضاع المخيمات في هذه الجزيرة، لكن الحكومة اليونانية تقول إن المشكلة تعود جزئيا إلى تراكم طلبات اللجوء بشكل كبير.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

بات مئات المهاجرين في عداد المفقودين على الأرجح بعد غرق مركبهم الجمعة جنوب جزيرة كريت اليونانية، في وقت أعلنت البحرية الليبية أنها انتشلت 117 جثة بشاطئ مدينة زوارة غربي البلاد.

هدد عاملون في “جمعية الآباء” اليونانية بضواحي سالونيك باحتلال المدارس العامة,إذا أقدمت الحكومة على دمج أطفال اللاجئين والمهاجرين بالنظام التعليمي.وقال المتحدث باسم الجمعية إن الدمج يعرض أطفال اليونان للإصابة بأمراض.

أعلنت السلطات الإسبانية إنقاذ أكثر من مئة مهاجر أفريقي بعد عبورهم البحر المتوسط بمراكب متداعية. كما ذكر خفر السواحل اليوناني إنقاذ 131 مهاجرا كان يتهددهم الغرق قرب الساحل الجنوبي للبلاد.

المزيد من حوادث بحرية
الأكثر قراءة