ملاحق بانتهاكات.. واشنطن تشجع بيروت على تسليم جنرال سوري للقضاء الألماني

الجنرال السوري جميل حسن
جميل حسن متورط في مجازر وانتهاكات منذ الثمانينيات (مواقع التواصل)

قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها ترحب بأي قرار تتخذه الحكومة اللبنانية من شأنه أن يسهّل تسليم رئيس استخبارات القوات الجوية السورية جميل حسن لألمانيا بصورة قانونية، حيث ينتظر القضاء الألماني محاكمته بجرائم حرب.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى مذكرة التوقيف التي أصدرها المدعي الاتحادي الألماني بيتر فرانك بحق الجنرال حسن في يونيو/حزيران الماضي لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وممارسة التعذيب والإعدامات بحق معتقلين بالسجون الخاضعة لسيطرته، بناء على شكوى قدمها 24 ناجيا سوريًا من التعذيب ممن لجؤوا إلى ألمانيا.

وقد طلبت الحكومة الألمانية من الحكومة اللبنانية تسليم الجنرال حسن، الذي يعتقد أنه يزور لبنان لتلقي الرعاية الطبية.

وكان صدور هذا الأمر القضائي منتصف العام الماضي تحولا نوعيا في تعامل الغرب مع جرائم النظام السوري، من الإدانات اللفظية وتقارير سوء المعاملة إلى الأمر القضائي الصادر من أعلى محكمة جنائية ألمانية، الأمر الذي اعتبره المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية إجراء هاما وشجاعا للباحثين عن العدالة بسوريا.

وسبق أن عمل جميل حسن بالقوات الجوية في خدمة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وكان على رأس قوات النظام التي نفذت عام 1982 مجزرة حماة التي راح ضحيتها أكثر من 30 ألفا من سكان هذه المدينة، ثم ولاّه بشار الأسد رئاسة استخبارات القوات الجوية عام 2009، التي تحدث في معتقلاتها أبشع أشكال التعذيب والقتل بحسب روايات الناجين منها.

وبدأت ألمانيا قبل شهر أول تحرك قضائي ضد مرتكبي الانتهاكات في النظام السوري، فاعتقلت عنصرين سابقين في مخابرات النظام ممن لجؤوا إلى ألمانيا، وفي اليوم نفسه اعتقلت فرنسا عنصرا ثالثا في إطار تحقيق مشترك مع ألمانيا، ومن المرجح أن يواجه الثلاثة اتهامات بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات