"النجباء" العراقية على قائمة الإرهاب الأميركية

"النجباء" العراقية على قائمة الإرهاب الأميركية

أميركا كانت قد فرضت عقوبات على أكرم الكعبي واتهمته بتهديد استقرار العراق وأمنه (الجزيرة-أرشيف)
أميركا كانت قد فرضت عقوبات على أكرم الكعبي واتهمته بتهديد استقرار العراق وأمنه (الجزيرة-أرشيف)

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية "حركة النجباء"العراقية وقائدها أكرم عباس الكعبي، على لائحتها "للمنظمات الإرهابية العالمية".

وجاء في بيان نشرته الوزارة أمس في موقعها الإلكتروني أن هذه الخطوة "تستهدف حرمان الحركة والكعبي من الموارد لتخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية، وبناء على ذلك يتم تجميد جميع ممتلكات الحركة الخاضعة للولاية القضائية الأميركية، ويحظر عموما على الأميركيين الدخول في أي معاملات معها".

وذكر البيان أن الكعبي -الذي فرضت وزارة الخزانة الأميركية عليه عقوبات عام 2008- "أسس حركة النجباء عام 2013، وهي مليشيا عراقية تدعمها وتمولها إيران، وتعهدت الحركة علانية بالولاء لإيران والمرشد الإيراني الأعلى آية الله خامنئي".

وبحسب البيان، أعلن الكعبي -الذي كانت الخزانة الأميركية قد اتهمته بتهديد أمن العراق واستقراره- أنه سيتبع "أي أمر، بما في ذلك الإطاحة بالحكومة العراقية أو القتال إلى جانب الحوثيين في اليمن، إذا أعلن المرشد الإيراني الأعلى آية الله خامنئي أنه واجب ديني. كما أعلن الكعبي أن إيران تدعم حركة النجباء عسكريا ولوجيستيا".

وتتنامي مخاوف واشنطن بشأن تلك الجماعة. ففي سبتمبر/أيلول الماضي، قدم أعضاء مجلس الشيوخ: ديفيد برديو وتيد كروز وماركو روبيو، قانون "عقوبات الإرهابيين وكلاء إيران" الذي يستهدف هذه الجماعة وجماعات أخرى.

وقدمت مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب كذلك تشريعا مماثلا في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات