الخارجية الإيرانية ترجع استقالة ظريف إلى عدم إبلاغه بزيارة الأسد

Syria's President Bashar al-Assad meets with Iranian Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei in Tehran, Iran in this handout released by SANA on February 25, 2019. SANA/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE
خامنئي خلال لقائه بالأسد في طهران (رويترز)

أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية اليوم الثلاثاء بأنه لم يتم إبلاغ وزير الخارجية محمد جواد ظريف بزيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى طهران الأسبوع الماضي، وأن ذلك كان من أسباب تقديم استقالته التي قوبلت برفض الرئيس حسن روحاني لها. 

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي قوله "لم تتلق وزارة الشؤون الخارجية معلومات على أي مستوى عن الزيارة، وظل هذا هو الوضع حتى انتهاء الزيارة".

وأضاف "أحد أسباب استقالة الدكتور ظريف هو الافتقار إلى التنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية، وكما أعلن من قبل، استقالة الوزير المبجل لم تكن بسبب قضية شخصية وفردية، والهدف والقصد من ذلك كان مسعى إيجابيا لإعادة وزارة الشؤون الخارجية والنظام الدبلوماسي في البلاد لوضعهما الأساسي".

وحضر قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والمسؤول عن العمليات خارج إيران لقاء الأسد والمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

وقال سليماني الأسبوع الماضي إن ظريف هو الشخصية الرئيسية المسؤولة عن السياسة الخارجية، وإن خامنئي يدعمه.
        
ورفض الرئيس الإيراني حسن روحاني استقالة ظريف يوم الأربعاء الماضي، في خطوة عززت موقف حليفه المعتدل الذي ظل مستهدفا من المحافظين في صراع داخلي بشأن الاتفاق النووي المبرم مع الغرب عام 2015.

المصدر : رويترز