ابنة مؤسس هواوي تقاضي الحكومة الكندية بسبب اعتقالها

ابنة مؤسس هواوي تقاضي الحكومة الكندية بسبب اعتقالها

منغ قالت إنها عانت من أضرار بما في ذلك التوتر النفسي والقلق وفقدان الحرية (رويترز)
منغ قالت إنها عانت من أضرار بما في ذلك التوتر النفسي والقلق وفقدان الحرية (رويترز)

تقدمت المديرة المالية لشركة "هواوي" الصينية منغ وانزهو بدعوى قضائية ضد السلطات الكندية تدعي فيها انتهاك حقوقها الدستورية عند اعتقالها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

واتهمت منغ -وهي ابنة مؤسس شركة هواوي- الحكومة الكندية، ووكالة الحدود التابعة لها وقوات الشرطة الوطنية باحتجازها واستجوابها قبل إبلاغها بأنها كانت رهن الاعتقال.

وتفيد الوثائق بأن منغ -التي من المقرر أن تمثل أمام محكمة في بريتش كولومبيا يوم الأربعاء المقبل- تسعى للحصول على تعويضات عن "مخالفة القانون في المنصب العام"، و"السجن غير القانوني".

وجاء في الوثائق أنه كنتيجة مباشرة لاحتجازها في مطار فانكوفر الدولي بصورة غير قانونية "فإنها عانت من أضرار، بما في ذلك التوتر النفسي والقلق وفقدان الحرية".

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة السلامة العامة سكوت بردسلي "نحن دولة يحكمها القانون، كندا تجري إجراءات قانونية عادلة وغير متحيزة وشفافة فيما يتعلق باعتقال منغ وانزهو".

ورفعت منغ الدعوى أمام المحكمة العليا في منطقة "بريتش كولومبيا" يوم الجمعة الماضي، وهو نفس اليوم الذي أصدرت فيه وزارة العدل الكندية إذنا بالمضي قدما بشأن طلب تسليمها إلى الولايات المتحدة، وذلك في اتهامات تتعلق بالاحتيال على مؤسسات مالية عن طريق إخفاء معلومات عن معاملات مالية مع إيران.

وبهذا الصدد، قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين تعارض بشدة تسليم كندا منغ إلى الولايات المتحدة.

وذكرت الوزارة في بيان أن بكين قدمت لكندا احتجاجا رسميا شديد اللهجة اعتراضا على تسليم منغ.

وتتهم وزارة العدل الأميركية هواوي ومديرتها المالية بالالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران، وكذلك بسرقة أسرار صناعية من مجموعة "تي موبايل" الأميركية للاتصالات عبر فرعين لها، في حين نفت المجموعة الصينية مرات عدة أن تكون ارتكبت أي مخالفة.

المصدر : وكالات