"حالها محزن".. لافروف يسخر من الدبلوماسية الأميركية

Jordanian Foreign Minister Ayman Safadi in Moscow - - MOSCOW, RUSSIA - DECEMBER 28: Russian Foreign Minister Sergey Lavrov and Jordanian Foreign Minister Ayman Safadi (not seen) attend a news conference following their meeting in Moscow, Russia on December 28, 2018.
لافروف لا يرى في الدبلوماسية الأميركية غير الإنذارات (رويترز)

رد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على تصريحات نظيره الأميركي مايك بومبيو، التي لوّح فيها باتخاذ حلف شمال الأطلسي (ناتو) إجراءات جديدة ضد روسيا، بأنها تعكس الحال المحزنة للدبلوماسية الأميركية.

وقال لافروف -خلال حديث تلفزيوني أمس السبت- "لا أرى في الدبلوماسية الأميركية حاليا سوى الإنذارات، وفي حال قوبلت بالرفض فتبدأ بالتهديد بفرض العقوبات، لم يعد في جعبة ترسانة الدبلوماسية الأميركية غير هذه الأدوات، وهذا أمر محزن".

وكان بومبيو صرح بأن الولايات المتحدة تتوقع أن تتخذ مع باقي أعضاء الحلف الأسبوع المقبل إجراءات جديدة ضد روسيا على خلفية قضيتي القرم وبحر آزوف.

وقال بومبيو في تصريحات أدلى بها الأربعاء الماضي خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التابع للكونغرس الأميركي: "آمل أن يكون بإمكاني أن أعلن الأسبوع المقبل مجموعة جديدة من الإجراءات سنتخذها بشكل مشترك للتصدي لما تقوم به روسيا في القرم وبحر آزوف".

وأكد بومبيو مع ذلك مواصلة التزام الولايات المتحدة بالموقف المتمثل في اعتبار شبه جزيرة القرم جزءا من الأراضي الأوكرانية.

وتستضيف العاصمة الأميركية يومي الثالث والرابع من أبريل/نيسان القادم اجتماعا لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، ويتوقع أن يولي اهتماما بالغا بموضوع العلاقات مع روسيا.

وطبقت الولايات المتحدة وباقي دول الناتو منذ مارس/آذار 2014 حزما من العقوبات ضد روسيا، على خلفية الأزمة الأوكرانية وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا، وفقا لنتائج استفتاء شعبي أجري هناك.

المصدر : الفرنسية