الجولان والقدس وإيران.. أبرز ملفات القمة العربية في تونس

Arab foreign ministers attend a preparatory meeting ahead of the Arab summit in Tunis, Tunisia March 29, 2019. REUTERS/Zoubeir Souissi
وزراء الخارجية العرب أقروا بنود القمة العربية (رويترز)

أنهى وزراء الخارجية العرب اجتماعهم في العاصمة التونسية، بعد إقرار بنود أعمال القمة العربية التي تعقد الأحد القادم، وفي مقدمتها تأكيد عروبة الجولان السوري المحتل، وسبل دعم القضية الفلسطينية، خاصة في ظل القرارات الأميركية والانتهاكات الإسرائيلية.

وأبرز الملفات الأخرى التي سيبحثها القادة العرب خلال القمة مكافحة ما يسمى الإرهاب، والتعامل مع إيران، كما ستبحث القمة العربية سبل إنهاء الأزمة السورية، وإيجاد الحلول السياسية في ليبيا واليمن.

وأكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن الدول العربية تمر بظروف دقيقة تحتاج إلى توصيات يجري التوافق عليها، وقال إن بلاده ستنسق مع الدول العربية الأخرى لاحتواء أي تداعيات لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

ونددت الدول العربية بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أعلنه قبل أيام بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل، كما أثار قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها غضبا في العالمين العربي والإسلامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات