الشيخ تميم يفتتح متحف قطر الوطني

الشيخ تميم يفتتح متحف قطر الوطني
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مفتتحا متحف قطر الوطني (الجزيرة)

عماد مراد-الدوحة

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء اليوم الأربعاء الوطني الجديد الذي يقدم تجربة تفاعلية ترصد تطور الحياة في دولة قطر والعالم، من خلال تحفة معمارية على شكل وردة الصحراء صممها المهندس العالمي جان نوفيل.

وقال الشيخ تميم خلال كلمة الافتتاح إن دولة قطر أصبحت أقوى بكثير منذ الحصار الذي فرض عليها في يونيو/حزيران 2017.

ويروي المتحف الوطني قصة قطر منذ نشأتها الجيولوجية قبل ملايين السنين إلى الوقت الحاضر، في رحلة زمنية يخوضها الزائر عبر 11 صالة عرض تمتد على مسافة كيلومتر ونصف في مسار متعرِج ينتهي في القصر التاريخي القديم للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني.

وتتميز كل صالة بشخصيتها المستقلة وبيئتها المتكاملة، إذ تروي كل واحدة فصلا من فصول قصة قطر عبر مزيج من الوسائل المختلفة تتنوع بين الموسيقى والشعر والمرويات التاريخية والروائح المثيرة للذكريات والمقتنيات الأثرية والتراثية والأعمال الفنية المصممة خصيصا للعرض في المتحف، إلى جانب الأفلام الفنية التي تعرض على جدران الصالات بأحجام هائلة.

جانب من التحف المعروضة في إحدى صالات المتحف (الجزيرة)
جانب من التحف المعروضة في إحدى صالات المتحف (الجزيرة)

اكتشاف وإبداع
ويمنح المتحف صوتا لقطر للتعريف بتراثها وثقافتها، ويمثل مركزا للاكتشاف والإبداع والتفاعل المجتمعي، ومنصة غنية بالفرص التعليمية المتنوعة، ومنبرا تعزز قطر من خلاله رؤيتها الثقافية على الصعيد الدولي.

وخلال مؤتمر صحفي استبق الافتتاح، أكدت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، أن متحف قطر الوطني يعكس طموح البلاد في الاحتفاء بما وصلت إليه وما قدمته للعالم، مشددة على أن الثقافة هي الجسر الذي يربط بين الشعوب.

وأضافت الشيخة المياسة أن افتتاح متحف قطر فرصة استثنائية للتواصل مع الناس من مختلف أنحاء العالم عبر جلسات النقاش وورش العمل التي سيشارك فيها نخبة من كبار الفنانين والمعماريين وقادة الفكر والثقافة من قطر والعالم.

أما مديرة المتحف الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني فأوضحت أن المتحف يقدم رحلة متكاملة لزائريه تبدأ من الزمن السحيق وتتنقل عبر العصور من خلال حياة البر ورحلات الغوص حتى الوصول إلى قطر في العصر الحديث.

‎مقتنيات خاصة بحياة البر في قطر تظهر الصعوبات التي عاشها القطريون قديما (الجزيرة)
‎مقتنيات خاصة بحياة البر في قطر تظهر الصعوبات التي عاشها القطريون قديما (الجزيرة)

محتوى مبدع
وتضيف الشيخة آمنة أن متاحف قطر حرصت على أن تكون صالات العرض مفعمة بالحركة والصوت والألوان، وتستولي على ألباب الجمهور وتدفعه للانغماس فيها بحواسه وعواطفه وذهنه، فضلا عن بناء محتوى مبدع شديد الثراء يضيف لكل من يشاهده.

واستلهم المصمم العالمي جان نوفيل شكل المتحف الوطني من وردة الصحراء (أو وردة الرمال) التي تنتشر في منطقة الخليج، وهي عبارة عن بلورات رملية تكوّن تشكيلات زخرفية وفنية بديعة على شكل الزهور تحت الرمال بسبب التفاعلات بين المعادن وبخار المياه الجوفية.

ويصف نوفيل تصميمه للمتحف بأنه تصور متطور للغاية وفكرة خيالية جرى تنفيذها على أرض الواقع والتغلب على التحديات التي ظهرت أمام عملية التنفيذ، لافتا إلى أن متحف قطر الوطني ليس بناية ذات أسقف عالية بها بعض المقتنيات، ولكنه يشبه قطر في تجسيده لقمة التطور التكنولوجي مع التعبير عن التراث التاريخي لهذه المنطقة من العالم.

ويضيف أن المبنى الذي صممه كان عليه أن يعكس ثلاث قصص رئيسية: الأولى تتحدث عن نشأة شبه الجزيرة القطرية وسكانها، والثانية قصة استكشاف أنماط الحياة الساحلية والصحراوية وحرفة صيد اللؤلؤ، بينما تتمثل القصة الأخيرة في التسارع النهضوي المذهل الذي ظهر على قطر خلال الفترة الأخيرة، معربا عن اعتقاده بأن التصميم لبى كل هذه القصص.

مجسمات لمحامل تقليدية كانت تستخدم قديما لركوب البحر (الجزيرة)
مجسمات لمحامل تقليدية كانت تستخدم قديما لركوب البحر (الجزيرة)

مصدر فخر
أما الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر أحمد النملة فأكد في تصريح للجزيرة نت أن المتحف الوطني الجديد يمثل مصدر فخر للبلاد، وجسرا يربط بين ماضي دولة قطر وحاضرها المتنوع، مضيفا أن المتحف يلقي الضوء على نجاح قطر السريع في مواكبة عصر الحداثة.

وأشار النملة إلى الدور الكبير الذي سيقوم به المتحف تجاه قطر والعالم أجمع في نشر الثقافة والتواصل بين المجتمعات، مشددا على أن المتحف الوطني سيكون المنصة الرئيسية للحوار الثقافي في المنطقة.

يشار إلى أن العمل على بناء محتوى المتحف استمر لأكثر من عقد من الزمن، نظمت خلاله أكثر من
12 جلسة مع العامة، ودعي إليها مئات القطريين للمشاركة بالقصص والمواد التي يرغبون في تقديمها للمتحف، كما تم الاستماع منهم إلى نوعية المحتوى الذي يريدون رؤيته وسماعه في متحفهم الوطني.

المصدر : الجزيرة