واشنطن توافق على بيع وتحديث طائرات أف-16 للمغرب

المقاتلة أف-16 في تدريب للجيش الأميركي (رويترز)
المقاتلة أف-16 في تدريب للجيش الأميركي (رويترز)

وافقت الخارجية الأميركية على إمكانية بيع المغرب 25 طائرة مقاتلة من طراز أف-16 من الجيل الجديد، وتعديل 35 مقاتلة أخرى لتصبح بنفس المستوى، مؤكدة أن الصفقة "لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة".

وقالت الوزارة في بيان أمس الاثنين إنها وافقت على بيع 25 مقاتلة أف-16 بلوك 72/70 مقابل 3.7 مليارات دولار، إضافة إلى تصدير معدات وبرمجيات لتحديث 35 مقاتلة يمتلكها سلاح الجو الملكي المغربي لتصبح من الطراز الحديث نفسه مقابل 985 مليونا.

وتشمل الصفقة المعدات والتجهيزات اللوجستية الأرضية من محطات ورادارات وبرمجيات وأنظمة استطلاع وتهديف وتشفير ومعدات الدعم والتدريب.     

وأكد البيان الأميركي أن الصفقة "لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة". وستتم الصفقة في حال عدم اعتراض الكونغرس عليها خلال شهر.

وسبق أن طلب الجيش المغربي عام 2008 طلبا للتزوّد بـ 24 مقاتلة من طراز أف-16.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تداولت الأخبار والصحف العربية والعالمية، خبر محموم، لا يزال “طازجا” مفاده أن أزمة بدأت بين المغرب والسعودية، وأكد هذا تداول قناة العربية أخبار الصراع الحاصل بالصحراء المغربية بين المغرب و”البوليساريو”.

قرر المغرب في 18 يوليو/تموز 2016 العودة للاتحاد الافريقي الذي تركه قبل 32 عاما، في رسالة وجهها الملك محمد السادس إلى القمة السابعة والعشرين للاتحاد الإفريقي.

19/7/2016

تسلم المغرب دفعة أولى من طائرات عسكرية أميركية من طراز إف 16مصحوبة بتجهيزات إلكترونية ورادارات, في إطار تحديث وتجهيز القوات المسلحة الملكية. وحضر السفير الأميركي في الرباط حفل التسليم في قاعدة جوية شمالي مراكش.

5/8/2011
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة