في الذكرى الرابعة للحرب.. مظاهرات في اليمن تندد بالتحالف

جماعة الحوثي حشدت الآلاف من أنصارها في ميدان "السبعين" بالعاصمة صنعاء
جماعة الحوثي حشدت الآلاف من أنصارها في ميدان "السبعين" بالعاصمة صنعاء

شهدت عدة مدن يمنية -منها صنعاء وإب وصعدة- اليوم الثلاثاء مظاهرات شارك فيها الآلاف، بمناسبة ما وصفوها "بالذكرى الرابعة للعدوان السعودي الإماراتي".

وندد المشاركون في المظاهرات التي انطلقت في مناطق سيطرة جماعة الحوثي؛ بالتحالف السعودي الإماراتي، مذكّرين بالانتهاكات التي تسببت في مقتل وجرح آلاف اليمنيين جراء الغارات الجوية للتحالف. كما طالبوا المجتمع الدولي بالضغط لوقف الحرب في بلادهم.

وفي ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء، حشدت جماعة الحوثي الآلاف من أنصارها، ورفع المشاركون في الحشد -الذي شارك فيه العديد من المسؤولين الحوثيين- لافتات تحث على الصمود ضد "العدوان" على حد وصفهم، مع رفع صور زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي وصور أخرى لقتلى حوثيين سقطوا في قصف للتحالف.
     
واتهم المتظاهرون أميركا وإسرائيل "بالمشاركة الفاعلة في عمليات التحالف"، مشددين على أن "النصر هو حليف الشعب اليمني في مواجهة العدوان".

     
وقال عضو المجلس السياسي الأعلى بجماعة الحوثي سلطان السامعي في كلمة أمام الحشد، إن "العدوان أُعلن من واشنطن بزعم إعادة الشرعية لشخص انتهت شرعيته"، في إشارة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، مضيفا أن "عمليات التحالف هدفت إلى احتلال اليمن ونهب ثرواته".
     
ولفت السامعي إلى أن "إرادة اليمنيين لا تقهر، وأن على الجميع أن يفهم أن العام الخامس سيكون على الأعداء وبالا وجحيما"، وأن "الأعداء تنتظرهم خيارات قاسية".
     
بدوره، قال عضو المجلس محمد علي الحوثي في كلمته إن "حضور شعبنا اليوم رسالة للمعتدين بأننا شعب لا ينثني.. رجالنا في كل المحافظات، وشعبنا سينتصر".
 
من جهته أبدى زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي الاستعداد لتنفيذ اتفاق الحديدة، لكنه حذر في الوقت ذاته من أي تصعيد، قائلا "إن الرد عليه لن يكون ضمن حدود المحافظة"، بل سيمتد إلى عمق ما سمّاها دول العدوان على اليمن.

وقال الحوثي "إن ما وصفه بالعدوان السعودي الإماراتي على اليمن أسهم في تطوير القدرات العسكرية لجماعته لتتبوأ مكانا متقدما في المنطقة بهذا المجال".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير اليوم بمناسبة الذكرى الرابعة لانطلاق “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية والإمارات ضد الحوثيين، إن جميع الأطراف تواصل إلحاق معاناة لا يمكن تخيّلها بالسكان المدنيين.

25/3/2019
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة