نصرة للقدس.. ملك الأردن يلغي زيارة إلى رومانيا

Extraordinary summit of the OIC in Istanbul- - ISTANBUL, TURKEY - MAY 18: Jordanian King Abdullah II makes a speech during the Organization of Islamic Cooperation (OIC) Extraordinary Islamic Summit Conference at Istanbul Congress Center in Istanbul, Turkey on May 18, 2018.
عبد الله الثاني يعتبر القدس خطا أحمر (الأناضول-أرشيف)

ألغى ملك الأردن عبد الله الثاني زيارة كانت مقررة اليوم الاثنين إلى رومانيا وذلك "نصرة للقدس"، بعد موقف رئيسة الحكومة الرومانية بشأن نقل سفارة بلدها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.
    
وقال الديوان الملكي في بيان له إن الملك "قرر إلغاء زيارته إلى رومانيا، والتي كان من المقرر أن تبدأ الاثنين"، مضيفا أن موقف الملك يأتي "في أعقاب تصريحات رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا أمس الأحد عزمها نقل سفارة بلادها إلى القدس".

وأوضح الديوان الملكي الأردني أن الزيارة كانت ستشمل لقاءات ثنائية للملك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس ومسؤولين في البرلمان، بالإضافة إلى مشاركة الملك في جولة من اجتماعات العقبة (اجتماعات أمنية وعسكرية تعنى بمكافحة الإرهاب) التي كان من المفترض أن تستضيفها رومانيا بالشراكة مع الأردن.
    
وأضاف البيان أنه "كان من المقرر أن توقع الحكومتان الأردنية والرومانية، على هامش الزيارة الملكية، اتفاقية ومذكرتي تفاهم وبرنامج عمل في عدد من المجالات، بالإضافة إلى تنظيم ملتقى للأعمال يجمع ممثلين عن القطاع الخاص في البلدين".
 
وكانت دانسيلا وعدت أمس الأحد خلال زيارتها الولايات المتحدة بنقل مقر سفارة بلدها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في موقف يعارضه الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.
    
وقالت دانسيلا في كلمتها أمس أمام لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأميركية (آيباك) "أعلن أمامكم بسرور، وبعد الانتهاء من الإجراءات الدستورية اللازمة، أنني بصفتي رئيسة للحكومة وباسم الحكومة التي أترأسها، سيتم نقل سفارة رومانيا إلى القدس عاصمة إسرائيل".
 
وتابعت "يمكنني أن أعدكم بهذا، وستظل رومانيا الصديق المخلص وأقوى صوت أوروبي يدعم الشعب اليهودي ودولة إسرائيل".
      
ولهذا الموقف أهمية خاصة لأن رومانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

من جهته قال الرئيس الروماني، في بيان نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، "أثبتت رئيسة الوزراء في البلاد جهلها بالسياسة الخارجية فيما يخص قضية القدس"، وأوضح أنه لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار دون موافقته بحسب الدستور في رومانيا، مشيرًا إلى أنه لم يتسلم قرارًا بهذا الخصوص.
    
وكان الملك عبد الله الثاني قد أكد الأربعاء الماضي موقفه الثابت بأن "القدس خط أحمر" بالنسبة للمملكة، وذلك بعد يومين على جلسة خاصة لمجلس النواب ناقشت الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وأوصت الحكومة بطرد سفير إسرائيل من عمان وسحب السفير الأردني من تل أبيب.

المصدر : وكالات