نتنياهو يكشف سر موافقته على بيع غواصات ألمانية لمصر

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at the Prime Minister's office in Jerusalem February 17, 2019. Sebastian Scheiner/Pool via REUTERS *** Local Caption ***
نتنياهو يعتبر أن ما قاله في التحقيق سبب كاف لموافقته على الصفقة (رويترز)

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مزاعم تربحه من بيع غواصات ألمانية إلى مصر في مقابلة مباشرة نادرة مع القناة 12 الإسرائيلية مساء أمس السبت.

وفي أول مقابلة له مع القناة التلفزيونية -الأكثر مشاهدة في إسرائيل- منذ بداية ولايته، نفى نتنياهو الاتهامات الموجه له من خصومه السياسيين، ووصفها بأنها "موجة من الأكاذيب".

وتتعلق هذه الاتهامات بفضيحة مزعومة للفساد والرشوة تحيط باستحواذ إسرائيل على غواصات وسفن بحرية من شركة تيسن كروب للأنظمة البحرية (تي.كيه.أم.أس) الألمانية. ولا يعد نتنياهو مشتبها فيه في القضية، ولكن العديد من المقربين منه محل اشتباه.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن المدعي العام يحقق في مزاعم تضارب مصالح ضد نتنياهو تنطوي على أسهم في شركة يديرها ابن عمه، التي تم الاستحواذ عليها لاحقا من قبل مورد من شركة "تي.كيه.أم.أس".

وتشير المزاعم إلى أن نتنياهو أثناء زعامته المعارضة، اشترى أسهما بيعت بعد عام من إعادة انتخابه رئيسا للحكومة عام 2009 مقابل 16 مليون شيكل (نحو 5.4 ملايين دولار).

ويتساءل منافساه الرئيسيان في الانتخابات؛ بيني جانتس ويائير لابيد، عن كيفية ربحه مثل هذا المبلغ الكبير من أسهم في شركة كان أداؤها ضعيفا.

وقال نتنياهو إنه ربح من الأسهم، التي اشتراها في مقابل ستمئة ألف دولار، "لأنني أفهم في الاقتصاد والأعمال"، مشيرا إلى أن هذه الأموال ليست لها صلة بالغواصات.

وذكر إنه أبلغ السلطات الضريبية بشأن الأسهم، كما حصل على موافقة من المدعي العام للاحتفاظ بها بعد أن أصبح رئيسا للوزراء. وقال إنه باعها قبل عام ونصف العام من بيع الغواصة الأولى.

ووقع نتنياهو اتفاقية إطارية بمليارات الدولارات في أكتوبر/تشرين الأول 2016، رغم معارضة وزير الدفاع آنذاك موشيه يعلون وآخرين في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية.

وقال نتنياهو أمس السبت إنه وافق على بيع الغواصات لمصر بسبب "أسرار دولة" لا يعرفها سوى القليل من الأشخاص.

المصدر : الألمانية + الجزيرة