رويترز: القحطاني لا يحاكَم في جريمة قتل خاشقجي

مصادر مخابراتية كانت قد كشفت لرويترز أن القحطاني أشرف عبر سكايب على قتل خاشقجي وتقطيع أوصاله (الجزيرة)
مصادر مخابراتية كانت قد كشفت لرويترز أن القحطاني أشرف عبر سكايب على قتل خاشقجي وتقطيع أوصاله (الجزيرة)

كشف تحقيق لوكالة رويترز أن سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لا يخضع للمحاكمة التي تجريها السلطات السعودية لمن تقول إنهم ضالعون في قتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول.

وقال التحقيق -نقلا عن مصادر من داخل السعودية- إن 11 متهما يخضعون للتحقيق في جلسات سرية ليس من بينهم القحطاني.

وأكد التحقيق نقلا عن سبعة مصادر مقربة أن القحطاني لم يظهر في أي جلسة من الجلسات الأربع التي عقدت منذ يناير/كانون الثاني الماضي، رغم أن بيان النائب العام السعودي كان قد كشف عن دوره في الاجتماع بأعضاء فريق الاغتيال قبل سفرهم والاتصال بهم قبيل وأثناء تنفيذ العملية.

وكان النائب العام قد وجه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتهامات إلى 11 مشتبها بهم في اغتيال خاشقجي لم يكشف عن أسمائهم، وطالب بإنزال عقوبة الإعدام على خمسة منهم، لاتهامهم بإصدار أوامر وتنفيذ جريمة القتل.

وكان القحطاني -الذي عمل مستشارا لولي العهد السعودي- قد أقيل من منصبه، بعد الكشف عن تفاصيل عملية الاغتيال في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وفرضت عليه وزارة الخزانة الأميركية عقوبات لتورطه في عملية الاغتيال.

وكان مصدران من المخابرات في المنطقة قد كشفا لوكالة رويترز بعد أسابيع من الجريمة أن القحطاني أشرف على قتل خاشقجي وتقطيع أوصاله بإصدار الأوامر عبر سكايب لفريق مؤلف من عناصر في أجهزة الأمن والمخابرات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أفاد تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز بتواصل سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي مع شركة إسرائيلية لتكنولوجيا المراقبة والتجسس، وذلك لبحث استخدام أجهزتها بالتجسس بدول، منها قطر وتركيا وفرنسا وبريطانيا.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة