مرت بـ 5 محطات بارزة.. إعلان زوال "خلافة" تنظيم الدولة

قوات "سوريا الديمقراطية" نشرت صورا لأسلحة غنمتها من تنظيم الدولة (غيتي)
قوات "سوريا الديمقراطية" نشرت صورا لأسلحة غنمتها من تنظيم الدولة (غيتي)

أكدت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أن تنظيم الدولة الإسلامية مني بالهزيمة النهائية في جيب الباغوز شرق سوريا، مما يعني زوال "الخلافة" التي أعلنها في سوريا والعراق منتصف 2014.

وفي بيان أدلى به اليوم السبت قال مدير المركز الإعلامي لتلك القوات مصطفى بالي "نبشر العالم بزوال دولة الخلافة المزعومة". وأضاف "الباغوز تحررت، والنصر العسكري ضد داعش (تنظيم الدولة) تحقق".
 
وهذه أبرز المحطات التي مر بها تنظيم الدولة:

إعلان "الخلافة"
في 29 يونيو/حزيران 2014، أعلنت عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والشام تأسيس "الخلافة" في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وفي تسجيل صوتي بث أول أيام رمضان، أكد التنظيم تغيير اسمه إلى "الدولة الإسلامية" مزيلا بذلك الحدود الجغرافية معلنا تسمية أبو بكر البغدادي خليفة. 
 
وكان التنظيم سيطر في العاشر من ذات الشهر على الموصل ثانية أكبر مدينة بالعراق، وعلى قسم كبير من محافظة نينوى بعدما تمكن من هزيمة الجيش العراقي في هجوم كاسح.

وقبل ذلك سيطر تنظيم الدولة على الرقة بشمال سوريا عام 2013 وعلى قسم كبير من محافظة دير الزور (شرق) على الحدود مع العراق، وكذلك على مواقع في محافظة حلب.
 
وتحولت بذلك الرقة والموصل إلى "عاصمتي" ما أطلق عليه التنظيم "دولة الخلافة".
 
وفي 5 يوليو/تموز 2014، ظهر البغدادي للمرة الأولى في تسجيل فيديو بثته مواقع إلكترونية جهادية داعيا المسلمين إلى مبايعته.
 
مرحلة التطبيق
في الرقة والموصل والمدن التي حكمها، طبق تنظيم الدولة رؤيته للشريعة الإسلامية ونفذ إعدامات بحق أشخاص يتهمهم بالخيانة والعمالة والزنا، كما سبى فتيات من الطائفة الإيزيدية، وتتهمه المنظمات الحقوقية بممارسة التطهير العرقي وتعذيب السجناء
 
وقد صوّر التنظيم عمليات إعدام بعض الرهائن وبثها على الإنترنت. وطيلة السنوات الماضية تبنى تنظيم الدولة العديد من التفجيرات الانتحارية في سوريا والعراق، مما أسقط أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى.

التحالف الدولي
في سبتمبر/أيلول 2014، شن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة أولى ضرباته الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، بعدما كان استهدفه في العراق.
 
وضم التحالف أكثر من سبعين دولة. ونشرت الولايات المتحدة آنذاك خمسة آلاف جندي.
 
انتكاسات
في 26 يناير/كانون الثاني 2015 طردت القوات الكردية -بدعم من التحالف الدولي- تنظيم الدولة من كوباني (عين العرب) المدينة الكردية الواقعة على الحدود التركية.
 
في 31 مارس/آذار 2015 استعادت القوات العراقية تكريت (شمال بغداد). وفي تواريخ لاحقة خسر التنظيم سنجار والرمادي والفلوجة.

وفي أغسطس/آب 2016 طردت قوات "سوريا الديموقراطية" تنظيم الدولة من منبج السورية. وسيطرت فصائل معارضة مدعومة من الجيش التركي على مدينة جرابلس ثم الباب في محافظة حلب (شمال) في فبراير/شباط 2017.
 
وفي 10 يوليو/تموز 2017 أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير الموصل نهاية هجوم استمر تسعة أشهر شنته قواته بدعم من التحالف الدولي. 
 
وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول 2017، خسر تنظيم الدولة الرقة التي سيطرت عليها قوات "سوريا الديموقراطية".

وفي ديسمبر/كانون الأول من ذات العام، أعلن العبادي النصر على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

زوال "الخلافة"
وفي 23 مارس/آذار 2019، أعلنت قوات سوريا الديموقراطية "القضاء التام" على "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية.
 
وعلى الرغم من أن هزيمة التنظيم في الباغوز تنهي دولته التي أعلنها عام 2014 فإنه "لا يزال يشكل تهديدا" إذ يوجد العديد من مسلحيه بالصحراء العراقية وبعض مناطق سوريا.

المصدر : وكالات