بينهم طفل رضيع.. الأمن المصري يعتقل أسرة كاملة بالإسكندرية

محمد اليماني - الأب عمر عبدالحميد وزجته منار عادل (مواقع التواصل) - الأمن المصري يعتقل أسرة كاملة بالإسكندرية ويخفيها قسريا
الأب عمر عبد الحميد وزوجته منار عادل (مواقع التواصل)

محمد سيف الدين-القاهرة

اعتقلت قوات الأمن المصرية أسرة كاملة في منتصف مارس/آذار الجاري تقطن في محافظة الإسكندرية، ولا يزال مصيرها مجهولا بسبب إخفائها قسريا، وذلك وفق ما أعلن الناشط الحقوقي هيثم غنيم.

وتتكون الأسرة من ثلاثة أفراد -وفق ما أوضح غنيم- وهم: عمر عبد الحميد عبد الحميد أبو النجا (الزوج/ مواليد 18-10-1993)، ومنار عادل عبد الحميد أبو النجا (الزوجة/ مواليد 10-12-1993)، والبراء عمر عبد الحميد أبو النجا (طفل مواليد 11-3-2018).

وحتى الآن لم تصدر السلطات المصرية أي تعليق على الواقعة، ولكن عادة ما تنفي وزارة الداخلية وجود حالات إخفاء قسري لديها.

وليست هذه الحالة الأولى التي يتم فيها اعتقال أسرة كاملة وإخفاؤها قسريا، ففي مارس/آذار 2018 اعتقلت قوات الشرطة الشاب عبد الله مُضر وزوجته وابنته الرضيعة وشقيق زوجته.

وظهرت الأسرة في نيابة أمن الدولة العليا بعد 23 يوما من الإخفاء القسري، ويُحقق مع أفراد الأسرة بتهمة الانتماء لتنظيم "إرهابي".


ولا يوجد حصر دقيق بعدد الأسر التي تقبع في السجون المصرية على خلفية قضايا سياسية، غير أن منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان، أصدرت تقريرا حول استهداف النظام المصري عائلات بأكملها عن طريق القتل أو الاعتقال، وسلطت الضوء على ثماني حالات، لافتة إلى وجود كثير من الحالات لم يشملها تقريرها.

ومن بين هذه العائلات وأشهرها داخل السجون المصرية، أسرة خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين الذي اعتقل بعد انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، حيث ألقي القبض على أبنائه "سعد والحسن وعائشة"، وعلى ثلاثة من أزواج بناته، بتهمة الانضمام لجماعة محظورة.

وكذلك أسرة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي، حيث يقبع هو واثنان من أبنائه في السجن، بينما قُتلت ابنته أسماء خلال فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس/آب 2013.

وخلال الأسبوع الماضي، رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات 146 انتهاكا لحقوق الإنسان في مصر، تنوعت ما بين 108 حالات اعتقال تعسفي، وحالتي إخفاء قسري، وثلاث حالات إهمال طبي في السجون، وثلاث حالات قتل خارج إطار القانون، وثلاثين حالة محاكمات وانتهاكات أخرى.

المصدر : الجزيرة