تقرير مولر.. ترامب يهاجمه والديمقراطيون يطالبون بنشره كاملا

MCLEAN, VA - MARCH 22: U.S. Attorney General William Barr departs his home March 22, 2019 in McLean, Virginia. It is expected that Robert Mueller will soon complete his investigation into Russian interference in the 2016 presidential election and release his report. Win McNamee/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
وزير العدل الأميركي ويليام بار تسلم من المحقق مولر تقريره النهائي بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية (الفرنسية)

حمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشدة على عمل المحقق الخاص روبرت مولر الذي سلم تقريره النهائي بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية إلى وزير العدل. وبينما نفى ترامب مجددا أي تواطؤ لحملته الانتخابية مع روسيا. طالب نواب ديمقراطيون بنشر تقرير مولر وعدم إطلاع ترامب عليه مسبقا.

وقال ترامب "لن يتقبل الناس أن يعين شخص ليكتب تقريرا عني يحدد مصير رئاستي. لقد خضنا في مثل هذا الهراء على مدى أكثر من سنتين. هراء لأنه لا تواطؤ مع روسيا ولا عرقلة لسير العدالة".

وأشارت شبكة سي أن أن الأميركية إلى أن ترامب الموجود في منتجع بالم بيتش بفلوريدا محاط بموظفين أكثر من المعتاد، لا سيما فريقه القانوني.

وجاء تصريح ترامب بعدما أعلنت وزارة العدل الأميركية أن مولر سلّم تقريره بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عام 2016 إلى وزير العدل ويليام بار. 

وقال وزير العدل الأميركي ويليام بار في رسالة للكونغرس نشرتها وكالة رويترز عبر تويتر إنه يراجع مضمون تقرير مولر ويتوقع أنه سيتمكن من إطلاع الكونغرس على نتائج التقرير مطلع الأسبوع الجاري.

وأضاف أنه بالتشاور مع نائب وزير العدل رود روزنشتاين والمحقق الخاص مولر ستحدد المعلومات التي يمكن تقاسمها مع الكونغرس والشعب، وفقا لما يمليه القانون.

ونقلت شبكة سي أن أن عن مسؤول بوزارة العدل قوله إن الوزارة ستسلم خلاصة شاملة عن التقرير لمشرعين خلال يومين قبل نشرها.

وقد أدين حتى الآن ثلاثة مساعدين مقرّبين من الرئيس ترامب في تحقيقات منفصلة، فضلا عن عشرات لوائح الاتهام والمذكّرات القضائية الأخرى، التي تتضمن إحداها دلائل على تواصل حملة ترامب الانتخابية مع رجال أعمال مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان مولر بدأ عام 2017 التحقيق في احتمالات وجود أي علاقة أو تنسيق بين السلطات الروسية وأفراد لهم علاقة بحملة الرئيس ترامب الانتخابية. وانتقد ترامب بشكل متكرر التحقيق ووصفه بأنه حملة مطاردة شعواء، واتهم مولر بأنه يعمل لخدمة الديمقراطيين.

وبحسب ما أعلن المتحدث باسم المحقق الخاص فإن مهمة مولر تنتهي "في الأيام المقبلة"، وقال المتحدث بيتر كار لوكالة الصحافة الفرنسية "سيبقى عدد قليل من الموظفين لفترةٍ من الوقت، من أجل المساعدة في إنهاء عمليات مكتب المحقق".

وقد أفادت وسائل إعلام أميركية بأن مولر لن يوصي باتهام المزيد من الأشخاص في تحقيقه حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وقال مسؤول رفيع في وزارة العدل لوسائل إعلامية إنه بعد توجيه اتهامات إلى 34 شخصا بينهم ستة من مساعدي الرئيس ترامب السابقين، فإن فريق مولر لا يتوقع توجيه اتهامات جديدة.

 

مطالب ديمقراطية
في غضون ذلك، أدلى زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ بنص بيان مشترك مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي طالب فيه بنشر تقرير مولر كاملا على الملأ وتقديم الوثائق والحقائق وعدم إطلاع ترامب أو محاميه عليه مسبقا أو منحهما الفرصة لإجراء معاينة سريعة للأدلة أو لما توصل إليه المحقق مولر.

وأضاف أن تحقيقات مولر ركزت على الأسئلة التي تتعلق بنزاهة الديمقراطية الأميركية وعلى ما إذا كانت قوى أجنبية قد عاثت فسادا في تدخلها بالانتخابات.

وفي السياق، طالب نواب ديمقراطيون أميركيون بنشر تقرير مولر وعدم إطلاع ترامب عليه مسبقا، وحث ستيني هوير زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب وزير العدل على مقاومة أية محاولة من البيت الأبيض تهدف إلى منع نشر تقرير مولر، وعلى إتاحة تقرير مولر للكونغرس والجمهور.

أما السناتور بوب مينينديز فاعتبر عدم نشر تقرير مولر دافعا لتساؤل الكونغرس والأميركيين عن الشيء الذي يراد إخفاؤه.

ودعا رودي جولياني المحامي الخاص للرئيس الأميركي إلى السماح بإلقاء نظرة على نتائج تحقيق مولر قبل نشرها على الملأ.

المصدر : الجزيرة + وكالات